دعا وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أثناء زيارته تركيا إلى إبرام "اتفاقية ضخمة للتجارة الحرة" بين البلدين، وقال إنه يشعر بالفخر لامتلاكه غسالة ملابس تركية تعمل بشكل جيد، ولكون بريطانيا أكبر مستورد للسلع التركية.

وعبر جونسون -في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو- أمس الثلاثاء عن أمله في التوصل إلى هذه الاتفاقية مع تركيا، بعد أن صوّت البريطانيون لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو/حزيران الماضي.

وتابع "نحن سنغادر الاتحاد الأوروبي، لكننا لن نغادر أوروبا". وفي الوقت الراهن يجمع تركيا والاتحاد الأوروبي اتحاد جمركي.

وفي مؤتمر صحفي آخر يوم الاثنين، قال وزير الخارجية البريطاني "نحن سعداء في المملكة المتحدة أن نكون أكبر مستورد للسلع التركية، وأنا فخور بامتلاك غسالة ملابس تركية تعمل بشكل جيد للغاية".

وأضاف أنه يرى شراكة جديدة بين البلدين بعد تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، الذي لعب فيه جونسون دورا رئيسيا.

وجرت زيارة الوزير البريطاني في أجواء إيجابية، بالرغم من أنه كان قد كتب قصيدة في هجاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وحصل بها على جائزة من مجلة "سبيكتيتور" البريطانية في مايو/أيار الماضي، والتقى جونسون أردوغان أمس الثلاثاء.

ووصف جونسون -وهو من أصول تركية جزئيا- تركيا بأنها "أرض أجدادي"، مؤكدا أن أقارب له شغلوا مناصب كبيرة في وزارة الخارجية التركية.

المصدر : وكالات