ارتفعت أسواق الأسهم العالمية والدولار بعدما اعتبر مستثمرون أن المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون تفوقت في أول مناظرة رئاسية أميركية على منافسها الجمهوري دونالد ترامب الذي تثير مواقفه شكوكا في الأسواق بشأن السياسة الخارجية الأميركية واتفاقيات التجارة العالمية والاقتصاد الأميركي.

وصعدت بورصات طوكيو وهونغ كونغ وشنغهاي بنسب دارت حول 1%، كما شهدت أسواق الأسهم الأوروبية نشاطا ملحوظا.

وفي المقابل، انخفض سعر الذهب الذي يتراجع عادة مع ارتفاع أسواق الأسهم، وبلغ سعر المعدن النفيس في المعاملات الفورية اليوم الثلاثاء نحو 1327 دولارا للأوقية، بانخفاض قدره نحو عشرة دولارات عن الجلسة السابقة. وتساوي الأوقية الواحدة نحو 28 غراما.

عملة المكسيك ترتفع
وارتفع البيزو المكسيك نحو 2% عقب المناظرة الأميركية ليصل سعر الصرف إلى نحو 19.4 بيزوا مقابل الدولار.

وكانت العملة المكسيكية قد سجلت انخفاضات قياسية في الفترة الأخيرة، حيث اقترب الدولار من عشرين بيزوا، بسبب المخاوف من احتمالات فوز ترامب الذي يعتقد أنه سيؤثر سلبا على العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين الجارين.

وقال المحلل المالي أنغوس نيكولسون إن "ترامب يعتبر إلى حد كبير عاملا سلبيا للأسواق". وأضاف "اطمأن عدد كبير من المستثمرين بعد أن لاحظوا أداءه غير المرضي في المناظرة لكن الوقت لا يزال مبكرا".

وأظهر استطلاع لشبكة "سي أن أن" أن 62% من المشاهدين يعتقدون أن كلينتون فازت في المناظرة التي أجريت ليل أمس الاثنين مقابل 27% يرون أن ترامب هو الفائز.

المصدر : وكالات