اقترح صلاح عبد الكريم المستشار القانوني لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر بيع النفط الليبي إلى مصر بالجنيه المصري لترتفع قيمة هذه العملة أمام العملات الأجنبية، مؤكدا أن ذلك يأتي في إطار التعاون مع القاهرة.

وقال عبد الكريم -في مداخلة هاتفية على قناة مصرية خاصة يوم الجمعة الماضي- إنه يرى أن الشعب المصري يجب أن يستفيد من النفط الليبي نظير المساعدات التي قدمتها القاهرة لما يسمى "عملية الكرامة" التي يقودها حفتر.

وأضاف أنه تم طرح مشروع تصدير النفط إلى مصر بالجنيه المصري على مجلس النواب المنعقد في طبرق شرقي ليبيا والمؤسسات المنبثقة عنه، حتى لا تضطر القاهرة لدفع العملة الصعبة لشراء النفط.

يأتي ذلك بينما يستمر التوتر بمنطقة الهلال النفطي في شرق ليبيا، بعد أسبوع من سيطرة قوات حفتر على أربعة موانئ فيها (السدرة وراس لانوف والزويتينة والبريقة) من يد قوات حرس المنشآت النفطية التي كانت وافقت الشهر الماضي على التعاون مع حكومة الوفاق الوطني.

وقد زار المنطقة الأسبوع الماضي رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مصطفى صنع الله -على الرغم من إعلان ولائه لحكومة الوفاق الوطني- وأعلن رفع حالة القوة القاهرة واستئناف تصدير النفط على الفور، بعد انقطاعه من هذه الموانئ منذ عام 2014.

المصدر : مواقع إلكترونية,الإعلام المصري