قالت وكالة الطاقة الدولية إن الاستثمارات العالمية في استكشاف وإنتاج النفط والغاز انخفضت بأكثر من ثلاثمئة مليار دولار في عامين، وفق تقديراتها، حيث تراجعت بنحو 24% هذا العام وبنسبة 25% العام الماضي.

وذكرت الوكالة في تقرير صدر أمس الأربعاء أن هذا الانخفاض على مدى عامين لم يحدث منذ أربعين عاما، وقد بلغت استثمارات النفط والغاز 583 مليار دولار عام 2015.

وأضاف التقرير أنه "علاوة على ذلك لا توجد علامات على أن الشركات تخطط لزيادة نفقاتها الرأسمالية في عمليات المنبع (الاستكشاف والإنتاج) في عام 2017".

وانخفض إجمالي الاستثمارات العالمية في جميع قطاعات الطاقة بنسبة 8% إلى 1.8 تريليون دولار عام 2015، بحسب تقرير الوكالة.

وكان أكبر انخفاض على مستوى العالم ما شهده قطاع النفط والغاز في أميركا الشمالية، وهو ما ساعد الصين على تصدر قائمة إجمالي استثمارات الطاقة بعدما كانت الولايات المتحدة في الصدارة على مدى السنوات الثلاث السابقة.

وكانت وكالة الطاقة قالت أمس الأول الثلاثاء في تقرير آخر إن سوق النفط العالمية ستظل متخمة بالمعروض حتى النصف الأول من عام 2017 على أقل تقدير.

وأدى هذا التقرير إلى انخفاض أسعار النفط العالمية بنحو 3%، لكن الأسعار استعادت بعض توازنها لاحقا، ويبلغ سعر مزيج برنت اليوم الخميس نحو 46.2 دولارا للبرميل بزيادة نحو 0.3 دولار عن الجلسة السابقة.

المصدر : رويترز