قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس الثلاثاء إن العراق سيؤيد اقتراح تثبيت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) مستويات إنتاج النفط لدعم الأسعار، وذلك بعد أسبوع من قوله إن بلاده لا ترحب بتحديد سقف لإنتاج النفط لأنها لم تسترد بعد كامل حصتها في السوق.

وصرح العبادي في مؤتمر صحفي أمس بأن العراق "مع تجميد إنتاج النفط خلال اجتماع أوبك"، في إشارة إلى الاجتماع غير الرسمي الذي ينوي أعضاء المنظمة عقده في الجزائر على هامش منتدى الطاقة العالمي في الفترة من 26-28 سبتمبر/أيلول المقبل.

وأكد العبادي أن انخفاض أسعار النفط يسبب تقلبات، ويضر العراق بسبب اعتماد إيراداته على النفط. واعتبرت وكالة رويترز أن هذه التصريحات هي أوضح إشارة على موقف بغداد من اجتماع الجزائر.

وكان العراق (ثاني أكبر منتج بأوبك بعد السعودية) قد بعث من قبل بإشارات متضاربة بشأن موقفه.

ففي الأسبوع الماضي، قال وزير النفط جبار لعيبي إن بغداد تنوي القيام بـ "دور "فاعل" مع أعضاء أوبك الآخرين لدعم الأسعار، بينما تعكف في الوقت نفسه على زيادة الإنتاج الذي يبلغ حاليا نحو 4.6 ملايين برميل يوميا.

وقد تحسنت أسعار النفط العالمية هذا العام، وارتفعت بنحو 20% في أغسطس/آب الجاري لتصل إلى نحو 49 دولارا للبرميل، لكنها مع ذلك أقل من نصف الأرقام المسجلة منتصف عام 2014.

المصدر : وكالات