المغرب يستقبل 4.2 ملايين سائح بالنصف الأول

An aerial view taken September 29, 2001 shows Jamaa El Fna square and the Koutoubia mosque of Marrakesh. A powerful blast killed 14 people and injured 20, including several tourists, in a cafe in the Moroccan city of Marrakesh on April 28, 2011 authorities said, describing it as a 'criminal act'.'The casualties include people of various nationalities and reports seem to indicate that it was a criminal act,' an official said. An interior ministry official confirmed the report and said an investigation was under way to shed more light on the blast which occurred on Jamaa El Fna Square, a favourite spot for foreign visitors, in central Marrakesh.
ساحة جامع الفنا في مراكش (غيتي)

زار المغرب نحو 4.2 ملايين سائح في النصف الأول من العام الجاري ليسجل القطاع السياحي تراجعا نسبته 2.6% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2015، حسب ما أفاد به مرصد السياحة المغربية أمس الثلاثاء.

وقال المرصد في آخر إحصاءاته عن السياحة المغربية -كما نقلت وكالة الأنباء الرسمية- إن عدد السياح الأجانب سجل تراجعا بنسبة 5.6%، في حين سجل عدد الوافدين من المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بنسبة 1.7%.

وسجلت مدينتا أغادير ومراكش -وهما أهم وجهتين سياحيتين في المغرب- 59% من إجمالي ليالي مبيت السياح في النصف الأول من 2016، وعلى الرغم من ذلك فقد سجلتا تراجعا نسبته 3% و5% على التوالي.

وعلى غرار بلدان أخرى في المنطقة يعاني المغرب جراء ظروف دولية مضطربة يصاحبها انخفاض في عدد السياح الأجانب، خصوصا بعد الهجمات التي وقعت في تونس ومصر.

والقطاع السياحي في المغرب من أهم القطاعات المحركة للاقتصاد، وتعد السياحة إلى جانب تحويلات المغاربة المقيمين في الخارج ومبيعات الفوسفات مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة.

المصدر : الفرنسية