مصر تشتري طائرات خاصة بـ338 مليون دولار

A Dassault Aviation Falcon 7X is taxied to the static exhibition area, three days before the opening of the 50th Paris Air Show, at Le Bourget Airport near Paris June 14, 2013. The Paris Air Show runs from June 17 to 23. REUTERS/Pascal Rossignol (FRANCE - Tags: BUSINESS TRANSPORT)
طائرة "فالكون 7 إكس" في معرض باريس للطيران عام 2013 (رويترز)

قالت صحيفة "لا تريبين" الفرنسية إن مصر اشترت أربع طائرات خاصة من طراز "فالكون 7 إكس" من شركة داسو الفرنسية بنحو ثلاثمئة مليون يورو (338 مليون دولار)، لتجديد الأسطول الذي تستخدمه الحكومة المصرية والذي يتألف حاليا من طائرات أميركية.

والطائرة "فالكون 7 إكس" طائرة خاصة بمقصورة كبيرة وتطير لمسافات طويلة، وهي أبرز طائرة خاصة تبيعها شركة داسو.

وأشارت الصحيفة في الخبر الذي نشرته أمس الثلاثاء إلى أن هذه الصفقة تأتي بعد أن باعت الشركة الفرنسية نفسها للقاهرة 24 طائرة حربية من طراز رافال في فبراير/شباط 2015.

وعلقت صحيفة "المال" المصرية بالقول إن الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر كان يفضل استئجار طائرة من أجل رحلاته الخارجية بدلا من إنفاق ملايين الدولارات على طائرة خاصة، وإن الرئيس أنور السادات استمر على هذا النهج أيضا، لكن الرئيس حسني مبارك شكل على مدى ثلاثين عاما سربا رئاسيا فخما، حيث اشترى 14 طائرة بمواصفات خاصة تزيد قيمتها على نصف مليار دولار.

المصدر : الصحافة الفرنسية + الصحافة المصرية