تجاوزت أسعار النفط العالمية 47 دولارا للبرميل اليوم الاثنين في بداية التعاملات، مع تزايد التكهنات بشأن تنسيق محتمل بين الدول المنتجة لدعم الأسعار التي تضغط عليها الكميات الفائضة في السوق.

وتجاوز سعر مزيج برنت 47.60 دولارا في التعاملات الصباحية بزيادة نحو ستين سنتا للبرميل عن إغلاق الجلسة السابقة. كما تجاوز سعر الخام الأميركي 45 دولارا بفضل زيادة مماثلة. وقد زادت أسعار النفط بأكثر من 10% منذ بداية الشهر الجاري.

وقال بنك "أي.أن.زد" اليوم الاثنين إن "النفط سجل ارتفاعا آخر مع تسارع وتيرة التكهنات باحتمال تجميد أوبك إنتاجها. وأشارت السعودية إلى استعدادها لبحث تحقيق استقرار الأسواق خلال مباحثات غير رسمية لأوبك الشهر المقبل".

وأضاف البنك أن ذلك يأتي "رغم زيادة كبيرة أخرى في عمليات الحفر بأميركا. وأشارت بيانات بيكر هيوز إلى ارتفاع عدد الحفارات التي تعمل في الولايات المتحدة بواقع 15 حفارة الأسبوع الماضي إلى 396 حفارة".

من جهة أخرى، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط" نشرت اليوم، إن روسيا تجري مشاورات مع السعودية ودول أخرى لتحقيق الاستقرار في سوق النفط. وأضاف أن الباب لا يزال مفتوحا لمزيد من المفاوضات بشأن تجميد مستوى الإنتاج إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

المصدر : وكالات