الليرة تواصل التعافي بدعم من المواطنين الأتراك

A money changer counts Turkish lira bills at an currency exchange office in Istanbul December 16, 2014. The Turkish lira weakened to a record low of 2.4140 against the dollar on Tuesday after a fall in the value of the ruble in Russia, a fellow emerging market, and concerns about mounting political risk amid a row with the European Union. REUTERS/Murad Sezer (TURKEY - Tags: POLITICS BUSINESS)
الأتراك حولوا مليارات الدولارات إلى ليرات في الأيام الماضية (رويترز)
واصلت العملة التركية تحسنها أمام الدولار الأميركي في افتتاح تداولات الأسبوع الجديد اليوم الاثنين، إذ تراجع سعر صرف الدولار إلى 2.97 ليرة تركية، بعدما كان قد بلغ 3.09 ليرات عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة منتصف الشهر الماضي.

ويأتي هذا التحسن في ضوء بيع المواطنين أكثر من تسعة مليارات دولار كانت في حوزتهم، وعودة أجواء الثقة إلى الأسواق المحلية خلال الفترة التي أعقبت محاولة الانقلاب.

وكان الدولار قد بلغ 2.98 ليرة في نهاية تداولات الأسبوع الماضي، وواصل تراجعه ليصل اليوم إلى 2.97 ليرة، وهو أفضل مستوى للعملة التركية منذ 19 يوليو/تموز.

ورأى محللون اقتصاديون أن بيانات نمو الاقتصاد الأميركي التي جاءت دون المستوى المأمول يوم الجمعة الماضي، وتراجع احتمال قيام البنك المركزي الأميركي برفع نسب الفائدة لهذا العام، إضافة إلى المعطيات الإيجابية للأسواق الداخلية في تركيا، أدت إلى تحسن قيمة الليرة أمام الدولار.

المصدر : وكالة الأناضول