عززت الخطوط الجوية القطرية حصتها في مجموعة إنترناشونال إيرلاينز غروب (آي أي جي) المالكة للخطوط الجوية البريطانية بنحو 4.34% لتصل إلى 20%، وقالت إنها لا تنوي زيادة حصتها أكثر من ذلك.

وبلغت قيمة الأسهم التي اشترتها الشركة القطرية نحو 375 مليون جنيه إسترليني (496.61 مليون دولار) فيما وصفته بأنه فرصة شراء مغرية.

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية أكبر الباكر في بيان إن "القيمة السوقية لواحدة من أكبر مجموعات شركات الطيران في العالم في الآونة الأخيرة تتيح ما نعتقد أنه فرصة مغرية لزيادة حصتنا في آي أي جي".

وفقدت أسهم آي أي جي نحو ربع قيمتها منذ تصويت بريطانيا -أكبر سوق للمجموعة- لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في يونيو/حزيران الماضي. كما انخفضت قيمة الشركات البريطانية بما بين 10% و15% للمشترين من الخارج نتيجة تراجع قيمة الإسترليني منذ الاستفتاء البريطاني.

وقالت الخطوط القطرية إنها زادت حصتها من 15.67% إلى 20.01% تمشيا مع ما أعلنته مرارا بشأن نيتها زيادة حصتها تدريجيا. وكان أول استثمار لها في الشركة في يناير/كانون الثاني 2015.

وذكرت الشركة القطرية أنها لا تنوي زيادة حصتها أكثر من ذلك ما لم يطرأ تغير ملموس على الوضع. وبموجب القواعد الحالية لا يحق لمستثمر أجنبي الاستحواذ على حصة تزيد على 49% في أي شركة طيران أوروبية.

وتوسعت الخطوط القطرية عالميا في الأشهر الأخيرة واتفقت في يوليو/تموز مع شركة لاتام إيرلاينز التي تتخذ من تشيلي مقرا لها على شراء حصة من الشركة تصل إلى 10%، ومع شركة الطيران الإيطالية (مريديانا) على شراء حصة نسبتها 49% منها.

المصدر : رويترز