نصف الثروات بأيدي 1% من سكان العالم

A visitor speaks on a phone in front of a booth, exhibiting photos of luxury properties in Melbourne, during the Luxury Property Showcase (LPS) Beijing 2016 event at a hotel in Beijing, China, 22 April 2016. Hundreds of visitors attended on the first day of the LPS Beijing 2016, an event showcasing luxury properties from more than 35 countries including Australia, Canada, Spain, Uruguay, and the United States among others. Interest in overseas property remain high among
معرض للعقارات الفاخرة في بكين (الأوروبية)
أفاد التقرير السنوي لمكتب الاستشارات المالية "بوسطن كونسالتينغ غروب" أن أصحاب الملايين لا يمثلون سوى 1% من سكان العالم، لكنهم يستحوذون على نحو نصف الثروات الخاصة في العالم.

وجاء في هذا التقرير الذي نشر أمس الثلاثاء أن 18.5 مليون شخص يملكون 47% من الثروات الموزعة بين مداخيل وحسابات في المصارف وأسهم في البورصة. وهم يملكون نحو 78 تريليون و800 مليار دولار، أي أكثر بقليل من إجمالي الناتج العالمي.

وتضم الولايات المتحدة أكبر عدد من أصحاب الملايين (ثمانية ملايين)، وتحل الصين في المرتبة الثانية بنحو مليوني مليونير، في حين تضم فرنسا 445 ألف مليونير.

ويوجد أكبر تجمع للثروات في أميركا الشمالية حيث يملك أصحاب الملايين 63% من الثروات الخاصة البالغة في هذه المنطقة ستين تريليون و400 مليار دولار. وقال التقرير إن هذه النسبة سترتفع إلى 69% عام 2020.

ويفيد التقرير أيضا بأن الثروات الخاصة في العالم لم تزد عام 2015 سوى 5.2% مقابل 7% عام 2014، وهو ما عزاه إلى التقلبات المالية والعقوبات الاقتصادية والأوضاع السياسية غير المستقرة.

وأوضح التقرير أن الثروات المجمعة في مراكز الأوفشور حيث تقل الضرائب، زادت بنسبة 3% خلال عام لتصل إلى عشرة تريليونات دولار.

وتأتي سويسرا في طليعة مناطق الأوفشور التي تستقبل الثروات الكبيرة، تليها سنغافورة وبريطانيا.

المصدر : الفرنسية