قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن بلاده تعتزم مواصلة المشاورات مع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) مع إمكانية عقد اجتماع مع المنظمة الخريف القادم.

وجاء تصريح نوفاك بعد لقائه نظيره القطري محمد بن صالح السادة خلال اجتماع اللجنة الروسية القطرية المشتركة للتجارة والاقتصاد والتعاون التقني في موسكو، حيث تم التوقيع على عدد من الاتفاقات المشتركة.

وأكد المسؤول الروسي على ضرورة مضاعفة حجم التجارة بين البلدين بأكثر من عشرة أضعافه خلال السنوات القادمة مع اهتمام روسيا بتسويق الغاز القطري المسال.

وفي سياق متصل قال المدير العام لشركة تسويق النفط العراقية "سومو" فلاح العامري إن إستراتيجية منظمة أوبك التي تهدف للسماح لسوق النفط بالوصول إلى التوازن بنفسها، ناجعة حتى الآن مع انخفاض الاستثمارات في القطاع، مشيرا إلى أن أي تعاف في سوق النفط سيحتاج وقتا لإضافة إمدادات جديدة، وقد تتراوح المدة بين عام وعامين.

وتوقع المسؤول العراقي التركيز مستقبلا على الحقول المنخفضة التكاليف، كما توقع أن تواصل أسعار النفط اتجاهاتها الحالية بضعة أشهر، لافتا في الوقت نفسه إلى إمكانية تغيرها إذا ظل المعروض مستقرا أو زاد مقابل تباطؤ نمو الطلب.

المصدر : الجزيرة