خُمس الشركات البريطانية تريد نقل أنشطتها للخارج

Skyscrapers in the Canary Wharf business, financial and shopping district, including HSBC Holdings Plc, center left, One Canada Square, center, and Citigroup Inc., are seen in this aerial photograph, as London City airport, far left, and the Thames Barrier, far right, are seen in the background in London, U.K., on Tuesday, June 16, 2015. Britain had its smallest budget deficit for any May since 2007 as tax income jumped, handing a boost to Chancellor of the Exchequer George Osborne as he prepares to unveil the first budget of the new Conservative-only government.
حي "كناري وارف" الذي يجمع شركات ومؤسسات مالية كبرى في لندن (غيتي)

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الاثنين أن شركة من كل خمس شركات بريطانية تعتزم نقل بعض أنشطتها إلى خارج البلاد بعد أن قرر البريطانيون الخروج من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي جرى الأسبوع الماضي.

وكشف الاستطلاع الذي أجراه معهد المديرين، وهو اتحاد بريطاني لرؤساء الشركات، أن 64% من أرباب العمل يرون أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "سينعكس سلبا على نشاطاتهم". وشمل الاستطلاع أكثر من ألف شخص من أعضاء المعهد، وأجري بين يومي الجمعة والأحد.

وعلق المدير العام لمعهد المديرين سايمون ووكر قائلا إن "غالبية المؤسسات تعتقد أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيضر بأعمالها ولذلك تم تجميد مشاريع الاستثمار والتوظيف أو الحد من نطاقها".

في السياق نفسه، شددت كارولين فيربرن المديرة العامة لكونفدرالية الصناعات البريطانية، التي تعتبر أكبر هيئة لأرباب العمل البريطانيين، في مقال نشرته صحيفة تايمز على ضرورة "عدم التهوين" من تبعات نتيجة الاستفتاء.

وقالت "على الحكومة التدخل بشكل عاجل للحد من الغموض الذي يلقي بظله على قرارات الاستثمار ويحد من توفير وظائف جديدة". وكانت غرف التجارة في البلاد وجهت نداء مماثلا من أجل إزالة الغموض السائد حول شروط الخروج من الاتحاد.

المصدر : وكالات