قال المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان العراق سفين دزه يي إن الأكراد مستعدون لإبرام اتفاق مع الحكومة الاتحادية في بغداد بشأن صادرات النفط إذا ضمنت لهم إيرادات شهرية بقيمة مليار دولار.

وأوضح المتحدث في مقابلة صحفية أمس الثلاثاء أن السلطات الكردية مستعدة لبيع النفط عن طريق بغداد إذا حصلت على هذا المبلغ كحصة شهرية من الميزانية الاتحادية.

ومنذ يونيو/حزيران 2015 يصدر إقليم كردستان النفط الخام عبر خط أنابيب يصل إلى ميناء جيهان التركي بصورة مستقلة وخلافا لرغبة الحكومة الاتحادية، بعد انهيار اتفاق توصلت إليه بغداد وأربيل نهاية عام 2014.

وكانت الصادرات عبر هذا الخط تبلغ نحو ستمئة ألف برميل يوميا، منها نحو 450 ألف برميل يوميا من حقول كردستان، ونحو 150 ألف برميل يوميا من حقول كركوك لحساب شركة نفط الشمال التابعة للحكومة الاتحادية.

وأوقفت شركة نفط الشمال ضخ النفط في خط الأنابيب منذ مارس/آذار الماضي بإيعاز من بغداد للضغط على السلطات الكردية حتى تستأنف المحادثات بشأن اقتسام عائدات النفط.

وبلغت عائدات الحكومة العراقية من صادرات النفط 3.34 مليارات دولار شهريا في أبريل/نيسان الماضي، كما ذكر المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد.

المصدر : رويترز