الطاقة المتجددة توظف ثمانية ملايين مع تراجع النفط
آخر تحديث: 2016/5/26 الساعة 17:57 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/26 الساعة 17:57 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/20 هـ

الطاقة المتجددة توظف ثمانية ملايين مع تراجع النفط

ألواح شمسية على سطح مصنع في سنغافورة (رويترز)
ألواح شمسية على سطح مصنع في سنغافورة (رويترز)

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أن مجموع الوظائف في هذا القطاع بلغ حاليا 8.1 ملايين وظيفة، بنمو نسبته 5% عن العام الماضي، في نمط يعاكس انخفاض وظائف قطاعات الطاقة الأخرى.

وقالت الوكالة في تقرير صدر أمس الأربعاء على هامش اجتماعها الـ11 في مقرها بأبو ظبي إن "أكثر من 8.1 ملايين شخص عالميا هم حاليا موظفون في قطاع الطاقة المتجددة".

ونقل التقرير عن المدير العام للوكالة عدنان أمين قوله إن "النمو المتزايد في قطاع الطاقة المتجددة لافت لأنه يعاكس الأنماط الأخرى في قطاع الطاقة"، في ظل التراجع الحاد في أسعار النفط عالميا.

وأضاف أن هذه الزيادة "مدفوعة بتناقص تكاليف الطاقة المتجددة وإطارات السياسات العامة" التي باتت تسمح لهذه الطاقة بالنمو، وتابع "نتوقع أن يستمر هذا النمط مع تعزيز الجدوى التجارية للطاقة المتجددة ومضي الدول لتحقيق الأهداف المناخية التي اتفق عليها في باريس". في إشارة إلى القمة العالمية للمناخ التي عقدت في ديسمبر/كانون الأول 2015.

وأوضح التقرير أن الجزء الأكبر من الموظفين في الطاقة المتجددة (2.8 مليون) يعملون في قطاع ألواح الطاقة الضوئية، بزيادة 11%.

ورأى أمين أنه "مع تسارع الانتقال في مجال الطاقة، سيبقى نمو الوظائف في قطاع الطاقة المتجددة قويا"، مضيفا أن الوكالة "تقدّر أن مضاعفة حصة الطاقة المتجددة من قطاع الطاقة عالميا بحلول سنة 2030 ستؤدي لتوفّر أكثر من 24 مليون وظيفة".

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبريل/نيسان الماضي أن الطاقة المتجددة حققت نموا قياسيا عالميا في عام 2015 بلغ 8.3%؛ ليرتفع إنتاجها إلى 1985 غيغاواطا.

المصدر : الفرنسية