يبحث وزراء المالية في دول مجلس التعاون الخليجي أثناء اجتماع استثنائي في العاصمة السعودية الرياض اليوم الثلاثاء مقترحات بشأن ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية في دول المجلس.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن الاجتماع الذي يعقد بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي سيبحث "التوصيات المرفوعة من الاجتماع المشترك للجنة وكلاء وزارات المالية وهيئة الاتحاد الجمركي ولجنة رؤساء ومدراء الإدارات الضريبية بشأن مشروعي الاتفاقيتين الموحدتين لضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية".

وسيبحث المجتمعون أيضا توصيات تتعلق بإنشاء مركز معلومات ضريبي لدول المجلس، ومقترحات بشأن تفعيل التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء.

ومن المتوقع في السنوات القليلة المقبلة أن تفرض دول الخليج ضريبة القيمة المضافة على سلع وخدمات للمرة الأولى في دول المجلس بعد أن تقلصت عائدات النفط والغاز بسبب انخفاض أسعارهما عالميا. ومن المتوقع فرض الضريبة بنسبة 5% ابتداء من عام 2018، بحسب وكالة الأناضول للأنباء.

واتفقت دول مجلس التعاون الست في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 على فرض ضريبة انتقائية على التبغ ومشتقاته بنسبة 100% مماثلة للرسوم الجمركية.

المصدر : وكالات