15 شركة عالمية تريد بريطانيا داخل أوروبا
آخر تحديث: 2016/5/20 الساعة 18:01 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/5/20 الساعة 18:01 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/14 هـ

15 شركة عالمية تريد بريطانيا داخل أوروبا

حافلة في مقاطعة كورنوول تدعو البريطانيين للتصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي (الأوروبية)
حافلة في مقاطعة كورنوول تدعو البريطانيين للتصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي (الأوروبية)

حث رؤساء 15 شركة عالمية -من بينها جنرال إلكتريك الأميركية وإيرباص الأوروبية وهيتاشي اليابانية بالإضافة إلى رئيس بلدية نيويورك السابق مايكل بلومبرغ- بريطانيا على البقاء في الاتحاد الأوروبي، وذلك في رسالة نشرتها صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

وقال رؤساء الشركات في الرسالة التي نشرت أمس الخميس "نرى أن عضوية بريطانيا للاتحاد الأوروبي فيها مكسب للطرفين، السوق الموحدة تتيح لنا نفاذا سلسا إلى سوق بها خمسمئة مليون شخص، وهو ما يعطينا إمكانية لرفع مستوى استثماراتنا".

وأضافوا أنه إذا تركت بريطانيا هذه السوق فإن ذلك قد يؤثر على قرارات الشركات العالمية الكبرى بشأن مستقبل استثماراتها.

ومن بين الموقعين على الرسالة الرئيس التنفيذي لـ"جنرال إلكتريك" جيف إيملت، والرئيس التنفيذي لمجموعة "إيرباص" توم إندرز، والرئيس التنفيذي لشركة "سيسكو" تشاك روبينز، ورئيس مجلس إدارة شركة "هيتاشي" هيرواكي ناكانيشي، ورئيس شركة "مارس" غرانت ريد.

اجتماع كاميرون والشركات
وفي اليوم نفسه الذي نشرت فيه الرسالة اجتمع ممثلون لعدد كبير من الشركات -تقول الحكومة البريطانية إنها توظف إجمالا أكثر من 170 ألف شخص في بريطانيا- مع رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون لمناقشة الاستفتاء الذي سيجرى في الـ23 من يونيو/حزيران المقبل على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

وقال متحدث باسم كاميرون إنه خلال الاجتماع أوضحت شركات كثيرة أنها جعلت مقراتها الأوروبية في بريطانيا على أساس أنه ستكون لديها قدرة على النفاذ إلى السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي.

من ناحية أخرى، قال وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله اليوم الجمعة على هامش اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة السبع في مدينة سنداي اليابانية إن الدول السبع الصناعية الكبرى تراهن على بقاء بريطانيا داخل الاتحاد الأوروبي.

وعبر شويبله عن تفاؤله بأن يصوت البريطانيون لبقاء بلادهم داخل الاتحاد، لكنه أكد على ضرورة ترك القرار للناخب البريطاني واحترام هذا القرار.

المصدر : الجزيرة,رويترز

التعليقات