الميزان التجاري العربي من فائض إلى عجز

Containers are stacked under cranes at a container terminal in Khalifa Port during its opening in Taweelah, Abu Dhabi September 1, 2012. Abu Dhabi launched operations at a multi-billion dollar port facility on Saturday, seeking to diversify its oil-based economy with a project that could intensify competition for the region's shipping traffic with neighbouring emirate Dubai. Abu Dhabi Ports Co (ADPC) said Khalifa Port, built on a man-made island in the Taweelah area, and its adjacent Khalifa Industrial Zone would together be two-thirds the size of Singapore when fully built. REUTERS/Ben Job (UNITED ARAB EMIRATES - Tags: MARITIME BUSINESS)
ميناء خليفة في أبو ظبي (رويترز)

كشفت تقديرات المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) أن الميزان التجاري السلعي المجمع للدول العربية تحول من فائض قيمته 261 مليار دولار عام 2014 إلى عجز يزيد على 55 مليار دولار عام 2015.

وأوضحت بيانات أصدرتها المؤسسة أمس الأحد أن العجز جاء بسبب التراجع الكبير في أسعار النفط العالمية؛ وبالتالي في عائدات تصديره.

وبحسب تقديرات المؤسسة التي استندت فيها إلى إحصاءات وطنية ودولية حديثة، فإن قيمة تجارة السلع والخدمات العربية بلغت نحو 2.561 تريليون دولار -تمثل 5.4% من التجارة العالمية- في عام 2014، لكنها تراجعت إلى 2.149 تريليون دولار عام 2015.

وأظهرت البيانات أن هيكل التجارة الخارجية العربية يكشف عن استحواذ التجارة السلعية على نحو 83% من إجمالي تجارة السلع والخدمات، في حين تمثل منتجات الوقود والتعدين أكثر من 56% من التجارة السلعية العربية، ونحو 86% من الصادرات السلعية العربية لعام 2014.

ووفقا لبيانات مؤسسة ضمان، فإن دولتين فقط هما الإمارات والسعودية تستحوذان على أكثر من نصف إجمالي التجارة العربية للسلع والخدمات لعام 2014.

و"ضمان" هي مؤسسة عربية ذات كيان قانوني مستقل، أسست عام 1974 بموجب اتفاقية متعددة الأطراف أبرمت بين الدول العربية، وتباشر المؤسسة أعمالها من الكويت منذ منتصف عام 1975، وتضم في عضويتها 21 دولة عربية وعددا من الهيئات العربية والدولية.

المصدر : وكالة الأناضول