تجاوز سعر الذهب 1300 دولار للأوقية لأول مرة هذا العام، وسجل أعلى مستوياته منذ يناير/كانون الثاني 2015، بسبب انخفاض سعر الدولار الأميركي وتزايد التوقعات باستمرار العمل بأسعار الفائدة المنخفضة في الولايات المتحدة وأوروبا.

وخلال تعاملات اليوم الاثنين، لامس سعر الذهب للتسليم الفوري نحو 1302 دولار للأوقية، بزيادة 0.7% عن جلسة التداول السابقة. وسجلت العقود الأميركية الآجلة للذهب نحو 1304 دولارات للأوقية، بزيادة أكثر من 1% عن الجلسة السابقة. وتساوي الأوقية الواحدة 28.35 غراما.

وارتفع سعر المعدن النفيس نحو 23% خلال هذا العام، حيث استعاد جاذبيته لدى المستثمرين بسبب المخاطر التي تحدق بالاقتصاد العالمي ودفعت مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) لتهدئة خطواته في ما يتعلق برفع أسعار الفائدة التي توجد حاليا في نطاق شديد الانخفاض. وأدى ذلك لإضعاف الدولار وزيادة جاذبية الأصول التي لا تدر عائدا مثل الذهب.

وسجل الذهب مكاسب كبيرة بلغت 5%، خلال الأسبوع الماضي الذي شهد قرارا في الولايات المتحدة بتثبيت سعر الفائدة الرئيسية، وقرارا آخر في اليابان بالامتناع عن توسيع نطاق التيسير النقدي، وهو ما أدى لهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته مقابل الين الياباني منذ عام 2008.

المصدر : وكالات