مصر ترفع أسعار الأدوية 20% وتتوعد الشركات

Employees are seen working at at EIPICO medicine factory at the industrial area at Al-Asher Min Ramdan city at the outskirts of Cairo, Egypt, January 27, 2016. Declines in the value of the Egyptian pound coupled with a shortage of foreign exchange have made it harder for Egyptian pharmaceutical companies to import active ingredients they need to make generic medicines millions of poor Egyptians rely on. Though medicines are classed as essential goods, putting them high on the priority list at banks deciding how to allocate precious dollar rations, pharmaceutical companies say they still face serious problems that force them to slow or pause production. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
صناعة الدواء المحلية تعثرت بسبب صعوبات استيراد المواد الخام في ظل نقص الدولار (رويترز)

قررت الحكومة المصرية رفع أسعار الأدوية المحلية بنسبة 20%، حسبما أعلن وزير الصحة المصري أحمد عماد الدين الذي أكد أن السلطات ستلغي ترخيص أي شركة لا توفر هذه الأدوية في السوق.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي أمس إن "الأدوية المحلية غير المتوفرة يتراوح سعرها ما بين صفر إلى ثلاثين جنيها (نحو 3.4 دولارات)، وهي التي اختفت من السوق المصري وتمت زيادة أسعارها بقيمة 20% لكي يتم تصنيعها مرة أخرى".

وصرح عماد الدين بأن هناك أربعة آلاف دواء غير متوفر في السوق المصري من بين 12 ألف صنف دواء، موضحا أن هذه الأدوية الناقصة هي المحلية.

وتشهد مصر منذ عدة أشهر نقصا حادا في الأدوية، حيث اختفت بعض الأصناف من السوق لفترات طويلة.

وذكر الوزير أن نقص هذه الأدوية يرجع إلى أن الشركات لم تعد تنتجها، لأن التكلفة أصبحت أعلى من السعر المتداول، وهو ما يجبر المريض على شراء الأدوية الأجنبية.

وترتبط مشكلة الدواء بأزمة شح العملة الصعبة في مصر، حيث توقفت شركات الأدوية المحلية عن إنتاج أصناف عديدة بسبب صعوبات في استيراد المواد الخام في ظل نقص الدولار وارتفاع سعره أمام العملة المحلية بشكل غير مسبوق.

ويبلغ سعر الدولار في السوق الموازية حاليا نحو 11 جنيها مصريا، في حين يبلغ سعره الرسمي لدى البنوك 8.88 جنيهات.

المصدر : وكالات