استهلاك قطر للمياه زاد 70% في سبع سنوات

FILE - In this Thursday Jan. 6, 2011 file photo, a traditional dhow floats in the Corniche Bay area with tall buildings of the financial district in the background, a day ahead of the start of AFC Asian Cup soccer tournament in Doha, Qatar. The explosions rocking the Gaza Strip may seem far removed from the flashy cars and skyscrapers of ultra-rich Qatar, but efforts to end fighting between Hamas and Israel could hinge on how the tiny Gulf state wields its influence over a militant group with few friends left. (AP Photo/Saurabh Das, File)
القطاع السكني استهلك 245 مليون متر مكعب في 2013 مقابل 130 مليون متر مكعب في 2006 (أسوشيتد برس)

زاد استهلاك المياه في قطر بنسبة 70% خلال سبعة أعوام، وأظهرت دراسة نشرتها وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية تشمل الفترة الممتدة بين العامين 2006 و2013 أن استهلاك المياه زاد من 437 مليون متر مكعب إلى أكثر من 740 مليونا، في انعكاس للنمو السريع للبلاد.

وبحسب الدراسة، كان استهلاك المياه "الحكومي" الأبرز على صعيد الزيادة، إذ ارتفع بنسبة 400% خلال الفترة المذكورة، أما استهلاك المياه في القطاع الصناعي فارتفع بأكثر من 200%.

ويعد القطاعان الزراعي والسكني أكبر مستهلكين للمياه، إذ استهلك الأخير 245 مليون متر مكعب في 2013 مقابل 130 مليون متر مكعب في 2006.

وتشكل تحلية مياه البحر المصدر الرئيسي لمياه الشرب في قطر، في حين يعتمد على المياه الجوفية في الزراعة والري.

وأكد وزير التخطيط التنموي والإحصاء صالح النابت أن الحفاظ على مصادر المياه العذبة يعد من أولويات إستراتيجية التنمية القطرية.

كما تشكل سلامة مصادر المياه إحدى النقاط الأساسية في "رؤية قطر الوطنية 2030" التي أطلقتها الحكومة عام 2008، وتشكل خريطة طريق واضحة لمستقبل قطر، وتمثل توجها لتطور البلاد الاقتصادي والاجتماعي والبشري والبيئي في العقود المقبلة.

المصدر : الفرنسية