توقعت إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية أن يتعافى سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العام المقبل ليصل إلى نحو 76 دولارا للبرميل مع استمرار ارتفاع معدل الاستهلاك في السنوات القادمة.

وقالت الإدارة في تقرير عن الآفاق العالمية لسوق الطاقة إنها تتوقع زيادة نمو استهلاك الوقود بدعم في الأساس من نمو الاقتصادات الناشئة بآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وذكرت أمس الأربعاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن هناك بوادر على انحسار التباطؤ الاقتصادي في الأسواق الناشئة، وقالت إن هناك توقعات بحدوث تحسن في البرازيل وروسيا واستقرار في الصين.

ويعتبر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأول عن آفاق الطاقة العالمية الذي تصدره الإدارة منذ سبتمبر/أيلول 2014.

ويتوقع التقرير أن يبلغ متوسط نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي 3.3% في السنوات الـ25 المقبلة، وهو ما يرجع بشكل كبير إلى تسارع النمو في الاقتصادات الناشئة.

ويشير التقرير إلى أنه في ضوء تخمة المعروض فإن الفارق بين الخام الأميركي الخفيف وخام وبرنت سيستمر بين الصفر وعشرة دولارات للبرميل.

الأسعار عند 47 دولارا
وفي أسواق النفط استقرت الأسعار في آسيا اليوم الخميس من دون تغيير تقريبا عن إغلاق أسعار أمس الأربعاء.

وجرى تداول العقود الآجلة لبرنت بسعر 47.63 دولارا للبرميل بحلول الساعة الـ07:12 بتوقيت غرينتش، بزيادة ثلاثة سنتات عن سعر آخر تسوية، في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط سنتا واحدا إلى 46.22 دولارا للبرميل.

وقد ارتفعت أسعار النفط أمس الأربعاء بعد هبوط غير متوقع في مخزونات الخام الأميركية، إلى جانب تقلص الفجوة بين العرض والطلب بالأسواق العالمية.

المصدر : رويترز