الكويت: إنتاج النفط سيعود لمعدلاته خلال ثلاثة أيام
آخر تحديث: 2016/4/20 الساعة 18:51 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/4/20 الساعة 18:51 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/14 هـ

الكويت: إنتاج النفط سيعود لمعدلاته خلال ثلاثة أيام

إضراب عمال النفط استمر ثلاثة أيام (الأوروبية)
إضراب عمال النفط استمر ثلاثة أيام (الأوروبية)

أعلنت السلطات النفطية الكويتية اليوم الأربعاء أن عودة الإنتاج لمستوياته المعتادة ستستغرق ثلاثة أيام، وذلك بعد ساعات من إعلان عمال قطاع النفط والغاز إنهاء إضرابهم المفتوح الذي بدأ الأحد الماضي.

وقال المتحدث الرسمي باسم القطاع النفطي الشيخ طلال الخالد الصباح في بيان إن "الرجوع التدريجي إلى معدلات الإنتاج الطبيعية قد يستغرق ثلاثة أيام تقريبا لعودة الإنتاج لسابق عهده"، أي بمعدل ثلاثة ملايين برميل يوميا. وكان الإنتاج قد انخفض إلى نحو 1.1 مليون برميل يوميا في أول أيام الإضراب ثم ارتفع إلى 1.5 مليون برميل يوميا.

وكان اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات والنقابات النفطية قد أعلنوا وبشكل مفاجئ فجر اليوم الأربعاء إنهاء إضرابهم. وقال الاتحاد في بيان إنه "إكراما لمقام صاحب السمو أمير البلاد قررنا التالي: إلغاء قرار الإضراب الشامل والتحاق جميع عاملي وعاملات القطاع النفطي بمقار عملهم".

واعتبر الاتحاد أن "الهدف من تنفيذ الإضراب هو إيصال رسالة واضحة لا تحتمل اللبس بأحقية عمال وعاملات القطاع النفطي بمطالبهم"، وأنه حقق "نجاحا منقطع النظير تمكن من خلاله جميع العمال التأكيد على دورهم الكبير كونهم عصب اقتصاد هذا البلد".

لقاء رئيس الوزراء
وفي وقت لاحق، قال رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح -بعدما التقى برؤساء النقابات النفطية اليوم الأربعاء- إن الحكومة لن تستجيب لأي مطالب "تحت الضغط"، وإنه "لا سبيل لفرض الرأي مهما كانت حجته ومبرراته".

وقالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "استجاب سمو رئيس مجلس الوزراء إلى الطلب المقدم لمقابلة سموه، حيث استقبل رئيس اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات ورؤساء النقابات البترولية، وناقش سموه مع الحضور الآثار السلبية المترتبة على الإضراب وتعطيل الإنتاج".

وأضافت أن رئيس الوزراء عبر عن تقديره للاتحاد وأعضائه لشجاعة العودة "إلى جادة الصواب". وكان هدف الإضراب هو الضغط على الحكومة من أجل استثناء القطاع النفطي من خطة حكومية لتغيير هيكل الرواتب والمزايا الوظيفية للعاملين بالدولة ضمن خطط خفض الإنفاق في مواجهة تراجع أسعار النفط.

وبسبب إنهاء الإضراب انخفضت أسعار النفط العالمية اليوم الأربعاء بأكثر من 2%، ليسجل سعر مزيج برنت نحو 43 دولارا للبرميل، والخام الأميركي نحو أربعين دولارا للبرميل.

المصدر : وكالات

التعليقات