إيران: سننتج أربعة ملايين برميل نفط يوميا قريبا
آخر تحديث: 2016/4/19 الساعة 17:56 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/4/19 الساعة 17:56 (مكة المكرمة) الموافق 1437/7/13 هـ

إيران: سننتج أربعة ملايين برميل نفط يوميا قريبا

مصفاة نفط جنوب طهران (أسوشيتد برس)
مصفاة نفط جنوب طهران (أسوشيتد برس)

قال ركن الدين جوادي نائب وزير النفط الإيراني اليوم الثلاثاء إن إنتاج إيران من النفط الخام سيصل إلى مستويات ما قبل العقوبات في غضون شهرين، في حين أكد وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أن بلاده لا تنوي تثبيت معدل إنتاجها لأن ذلك أشبه بالإبقاء على العقوبات الدولية على بلاده، حسب قوله.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن جوادي قوله إن إيران ستعود بإنتاج النفط إلى مستويات ما قبل العقوبات -التي تبلغ نحو أربعة ملايين برميل يوميا- نهاية شهر خرداد الفارسي (العشرين من يونيو/حزيران المقبل). وتم رفع العقوبات جزئيا عن طهران في يناير/كانون الثاني الماضي.

وكان جوادي أعلن الأسبوع الماضي أن الإنتاج تجاوز بالفعل 3.5 ملايين برميل يوميا. وكان إنتاج النفط الإيراني يبلغ نحو أربعة ملايين برميل يوميا قبل فرض العقوبات الغربية على قطاع النفط في عامي 2011 و2012.

ونقل التلفزيون الإيراني عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه قوله "بالنسبة لإيران القبول بتجميد الإنتاج النفطي يعني القبول طوعا بالإبقاء على العقوبات التي رفعت بعد جهود ومقاومة من الأمة دامت سنوات". واتهم زنغنه "بعض الدول" المنتجة للنفط بأنها مسؤولة عن الوضع الحالي نتيجة إغراق السوق النفطية، مما أدى إلى هبوط الأسعار.

وتأتي تصريحات زنغنه بعد أن فشلت الدول المنتجة للنفط في التوصل إلى اتفاق لتثبيت الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي خلال اجتماعها في الدوحة أمس الأول الأحد.

من ناحية أخرى، نقلت وكالة رويترز عن مصدر في قطاع النفط وبيانات الشحن البحري أن صادرات إيران من النفط الخام ارتفعت منذ مطلع أبريل/نيسان الجاري إلى نحو 1.75 مليون برميل يوميا، بعد أن بلغ متوسط الصادرات في مارس/آذار الماضي نحو 1.60 مليون برميل يوميا.

يذكر أن الأرقام الرسمية للصادرات التي تعلنها إيران تفوق هذه البيانات التي تنقلها رويترز.

المصدر : وكالات

التعليقات