الأسعار ترتفع والسيسي يهون من تأثير الدولار

A handout photograph made available by the Egyptian Presidency shows Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (bottom) speaking in front of lawmakers as Speaker of the Egyptian Parliament Ali Abdel-Al (top) listens at the Parliament, in Cairo, Egypt, 13 February 2016. Al-Sisi on 13 February delivered his first speech in front of the newly convened parliament. The 569-member assembly met for its inaugural session on 10 January 2016. EPA/EGYPTIAN PRESIDENCY/HANDOUT
السيسي في خطاب سابق أمام مجلس النواب (الأوروبية)

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن "الجيش مسؤول والدولة مسؤولة" عن السيطرة على أسعار السلع الأساسية "مهما حصل للدولار"، في إشارة إلى ارتفاع العملة الصعبة الذي أدى إلى ارتفاع شتى أسعار السلع.

وخلال اجتماع أطلق عليه "لقاء الأسرة المصرية" اليوم الأربعاء قال السيسي "لن يحدث تصعيد في الأسعار للسلع الأساسية مهما حصل للدولار، الجيش مسؤول والدولة مسؤولة معايا، وعد إن شاء الله".

لكن تقريرا لوكالة رويترز للأنباء أوضح أنه على الرغم من محاولات الجيش ووزارة التموين توفير كميات من السلع الأساسية من خلال منافذهما فقد ارتفعت الأسعار في المدن خلال الفترة الأخيرة.

وقالت رويترز إن مراسلها تجول في عدد من المتاجر الخاصة الأسبوع الماضي بأماكن متفرقة من الأحياء الشعبية في القاهرة الكبرى فوجد أن أسعار الدواجن واللحوم والأرز والألبان وبعض الخضروات الأساسية زادت عما كانت عليه في الشهر الماضي، في حين استقرت أسعار الدقيق والزيت والسكر.

ويأتي هذا الارتفاع المتواصل بالتزامن مع تدهور العملة المحلية، إذ وصل سعر الدولار في السوق الموازية اليوم الأربعاء إلى نحو 10.27 جنيهات، وزاد تدهور الجنيه مؤخرا بعد أن خفض البنك المركزي قيمته رسميا الشهر الماضي بنحو 14% ليصل سعر الدولار في البنوك إلى 8.88 جنيهات.

المصدر : رويترز