تراجع النفط جراء ارتفاع المعروض والدولار
آخر تحديث: 2016/4/1 الساعة 14:27 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/4/1 الساعة 14:27 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/24 هـ

تراجع النفط جراء ارتفاع المعروض والدولار

آلات حفر في بئر للنفط بولاية كاليفورنيا غربي الولايات المتحدة (غيتي)
آلات حفر في بئر للنفط بولاية كاليفورنيا غربي الولايات المتحدة (غيتي)

تراجعت أسعار الخام في العقود الآجلة اليوم الجمعة مع تأثر معنويات المستثمرين سلبا جراء تخمة المعروض النفطي وارتفاع الدولار وانخفاض أسواق الأسهم الآسيوية، لكن بيانات أظهرت تراجعا لإنتاج النفط الأميركي ساهم في الحد من خسائر أسعار النفط.

وانخفض خام برنت القياسي 23 سنتا ليناهز 40.10 دولارا، وكانت العقود الآجلة لخام برنت قد أنهت تداولها أمس الخميس بارتفاع ناهز 34 سنتا عند التسوية لتبلغ 39.60 دولارا للبرميل.
وارتفع سعر برنت 6% بالربع الأول من العام الجاري مسجلا أول زيادة فصلية له منذ ارتفاعه 15% في الربع الثاني من العام الماضي.

كما تراجع الخام الأميركي الخفيف 33 سنتا إلى 38.01 دولارا للبرميل بعدما زاد سنتين عند التسوية أمس الخميس. وكان النفط الأميركي الخفيف ارتفع 4% بين يناير/كانون الثاني ومارس/آذار الماضيين، مسجلا أول مكاسبه الفصلية منذ ارتفاعه نحو 25% بالربع الثاني من العام الماضي.

تخمة المعروض
وقال مايكل مكارثي كبير خبراء السوق لدى "سي أم سي ماركتس" الأسترالية إن أسعار النفط نزلت الآونة الأخيرة في ظل أحجام تداول محدودة، ومخاوف من تخمة المعروض قبيل اجتماع منتجي النفط بالدوحة يوم 17 أبريل/نيسان الجاري للاتفاق على تثبيت محتمل للإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني 2016، وصعود الدولار.

وارتفع مؤشر الدولار اليوم الجمعة مبتعدا عن أدنى مستوى له في أكثر من خمسة أشهر الذي سجله بالجلسة السابقة، وناهز الدولار في بدء التداول اليوم 94.64 في مؤشر يقيس أداءه أمام سلة من العملات العالمية الأساسية.

وقد توفر للدولار شيءٌ من التقاط الأنفاس، مع ترقب المستثمرين مؤشر الرواتب الذي سيصدر اليوم، والذي قد يعطي مزيدا من المؤشرات بخصوص السياسة النقدية التي سينتهجها بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي، خاصة في ما يتعلق بأسعار الفائدة.

المصدر : الجزيرة,رويترز

التعليقات