أربيل تخسر نصف صادرات النفط في فبراير
آخر تحديث: 2016/3/7 الساعة 17:49 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/7 الساعة 17:49 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/29 هـ

أربيل تخسر نصف صادرات النفط في فبراير

حقل طق طق في كردستان العراق (رويترز)
حقل طق طق في كردستان العراق (رويترز)

قالت وزارة الموارد الطبيعية في إقليم كردستان العراق اليوم الاثنين إن متوسط صادرات النفط من شمال العراق انخفض إلى نحو 350 ألف برميل يوميا بسبب تعطل خط الأنابيب الذي ينقل النفط إلى تركيا.

وأضافت الوزارة أن عائدات الإقليم من صادرات النفط الخام في فبراير/شباط الماضي بلغت نحو 304 ملايين دولار، وهي أقل من نصف المبلغ اللازم لتغطية رواتب الموظفين في الحكومة، الذي يبلغ نحو 760 مليون دولار، وأعلنت الوزارة أنها خصصت نحو 71 مليون دولار من هذه العائدات للشركات المنتجة التي تدين لها الحكومة بمبالغ كبيرة.

وذكرت الوزارة أن خط الأنابيب الذي ينقل النفط الخام من حقول كردستان العراق وحقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط متوقف منذ 17 فبراير/شباط الماضي بسبب "الأوضاع داخل تركيا".

وكانت وزارة الطاقة التركية أعلنت أنها بدأت العمل في إصلاح الخط، وأن قوات الأمن التركية قامت بتطهير المنطقة المحيطة به من عبوات ناسفة. وقال مصدر في كردستان العراق لوكالة رويترز أمس الأحد إن العمل سينتهي خلال يوم أو يومين.

وكان إقليم كردستان عزز صادراته من النفط لتبلغ ذروتها بنحو ستمئة ألف برميل يوميا قبل تعطل خط الأنابيب، وذلك في محاولة لزيادة عائداته التي تأثرت بهبوط أسعار النفط العالمية، ويعيش الإقليم أزمة اقتصادية منذ انخفاض أسعار النفط وتدفق النازحين إلى أراضيه هربا من القتال الدائر في أنحاء العراق.

المصدر : رويترز

التعليقات