الذهب قرب أعلى مستوياته في 13 شهرا

Gold bullion is displayed at Hatton Garden Metals precious metal dealers in London, Britain July 21, 2015. Gold was on the brink of five year lows on Tuesday, with more losses expected in the coming months following Monday's "bear raid" when sellers dumped an estimated 33 tonnes in just two minutes. REUTERS/Neil Hall
المعدن الأصفر صعد منذ بداية العام 19% (رويترز)

تراجع سعر الذهب اليوم الجمعة لكنه لم يبتعد كثيرا عن أعلى مستوياته في 13 شهرا الذي بلغه الخميس عندما انخفض الدولار، وسجل المعدن الأصفر أفضل أداء يومي له في أسبوعين بفضل عمليات شراء.

ويترقب المستثمرون بيانات الوظائف بالقطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة التي تصدر بوقت لاحق اليوم. وإذا جاءت بيانات التوظيف لفبراير/شباط الماضي قوية فإنها قد تحول دون تحقيق المزيد من المكاسب للمعدن النفيس الذي صعد قرابة 19% منذ بداية العام و3.2% منذ الاثنين الماضي، ويعد الذهب حاليا من بين أفضل السلع الأساسية أداءً.

ونزل سعر الذهب اليوم بالمعاملات الفورية 0.2% إلى 1260.76 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول السادسة بتوقيت غرينتش بعد صعوده إلى 1267.06 دولارا الخميس مسجلا أعلى مستوى له منذ السادس من فبراير/شباط 2015.

أسباب الصعود
ويعزى صعود أسعار المعدن النفيس -الذي يوصف بأنه زينة وخزينة- إلى استمرار حذر المستثمرين والمتعاملين بأسواق الأسهم العالمية جراء تباطؤ الاقتصادات المتقدمة والصاعدة. وأدت الاضطرابات بأسواق المال لاستعادة الذهب دوره بصفته ملاذا آمنا للمستثمرين.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد هوت العام الماضي بنسبة 10% لأسباب أبرزها التوقعات برفع أميركا لأسعار الفائدة لأول مرة منذ عام 2006، ما أعطى للدولار أفضلية عند المستثمرين على حساب الذهب.

المصدر : وكالات