وقعت تركيا والأردن عدة اتفاقيات اقتصادية في مجالات الاستثمار والتجارة والنقل اليوم الأحد خلال زيارة رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إلى عمان.

فقد وقع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ووزير العمل الأردني نضال القطامين اتفاقية تعاون مشترك في مجال العمل والضمان الاجتماعي وتأمين فرص العمل.

ووقع وزير الاقتصاد التركي مصطفى أليطاش ووزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية مها علي بروتوكول تعاون مشترك في مجال السياسات التجارية والصناعية، كما وقع أليطاش اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين البلدين مع رئيس هيئة الاستثمار الأردنية ثابت الور.

وكانت الحكومة الأردنية أشارت إلى أن اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين أسهمت في زيادة التبادل التجاري من 57 مليون دولار عام 2010 إلى 170 مليون دولار 2014، بنسبة زيادة تقارب 200%.

ومن بين الاتفاقيات أيضا اتفاقية لترميم محطة خط الحديد الحجازي، وقعها رئيس وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) سردار تشام والمدير العام لمؤسسة خط الحديد الحجازي الأردني صلاح اللوزي.

وبالتزامن مع هذه الاتفاقيات، هبطت اليوم أولى رحلات شركة بغاسوس التركية للطيران إلى الأردن في مطار الملكة علياء الدولي، قادمة من العاصمة التركية أنقرة، وذلك بحضور السفير التركي لدى الأردن سادات أونال.

وتأتي هذه الرحلة إيذانا ببدء تسيير ثلاث رحلات منتظمة أسبوعيا لشركة بغاسوس بين مطار الملكة علياء الدولي ومطار إيسنبوغا الدولي في أنقرة.

المصدر : وكالة الأناضول