سرقة إلكترونية ببنك بنغلاديش المركزي تطيح بمحافظه

Bangladesh's central bank Governor Atiur Rahman poses inside his office in Dhaka in this October 2, 2013 file photo. Rahman said on March 15, 2016 he had resigned after $81 million was stolen from the bank's account at the New York Fed in one of the largest cyber heists in history. REUTERS/Andrew Biraj/Files
قال محافظ بنك بنغلاديش المركزي إن رئيسة الوزراء الشيخة حسينة قبلت استقالته من منصبه بعد عملية القرصنة الإلكترونية (رويترز)

قال محافظ بنك بنغلاديش المركزي عطي الرحمن إنه استقال من منصبه بعد سرقة 81 مليون دولار من حساب المصرف لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في نيويورك، في واحدة من أكبر عمليات القرصنة الإلكترونية في التاريخ.

وأضاف عطي الرحمن أن رئيسة الوزراء الشيخة حسينة قبلت استقالته من منصبه.

يذكر أن قراصنة مجهولي الهوية اخترقوا أنظمة الحاسوب الخاصة ببنك بنغلاديش المركزي وحولوا 81 مليون دولار من حسابه لدى الاحتياطي الاتحادي في نيويورك إلى نوادي قمار في الفلبين في الفترة من الرابع إلى الخامس من فبراير/شباط الماضي.

وتسبب خطأ إملائي في تعليمات التحويل البنكي عبر الإنترنت في منع السرقة التي كان من الممكن أن تكون أضخم بكثير.

وقد أرسل القراصنة عشرات الطلبات لمجلس الاحتياطي الاتحادي بنقل أموال من حساب بنك بنغلاديش هناك إلى كيانات في الفلبين وسريلانكا. وجرت بالفعل الموافقة على أربعة طلبات لنقل نحو 81 مليون دولار إلى الفلبين، لكن تم تعليق طلب خامس بنقل 20 مليون دولار إلى مؤسسة سريلانكية غير ربحية، لأن القراصنة أخطؤوا في كتابة اسم المؤسسة.

وقد استوقف خطأ الطباعة دويتش بنك الذي يقوم بدور الوسيط في عملية التحويل، فأرسل استفسارا عن الخطأ لبنك بنغلاديش المركزي الذي أوقف التحويلات على الفور.

المصدر : رويترز