إيران ترحب بالشركات الأميركية في قطاع النفط

FILE- In this Tuesday, April 15, 2008 file photo, Iranian oil technician Majid Afshari checks the oil separator facilities in Azadegan oil field, near Ahvaz, Iran. When Iran welcomes leaders to a world gathering next week, few will get a grander reception than India's prime minister. As Tehran tries to offset the squeeze from Western oil sanctions, there is no greater priority than courting energy-hungry Asian markets. (AP Photo/Vahid Salemi, File)
إيران تحتاج استثمارات بنحو مئتي مليار دولار في قطاع النفط (أسوشيتد برس)

أكد وزير النفط الإيراني بيجن نمدار زنغنه أن إيران لا تمانع استثمار الشركات الأميركية في قطاع النفط والغاز الإيراني، لكن الحكومة الأميركية هي التي تفرض قيودا على هذه الشركات، حسب قوله.

ونقل تلفزيون "برس تي.في" الإيراني التابع للدولة عن زنغنه قوله اليوم الأحد "بوجه عام، ليست لدينا مشكلة بشأن وجود شركات أميركية في إيران".

وأكد الوزير الإيراني أن شركة النفط الوطنية الإيرانية تجري محادثات مع شركة جنرال إلكتريك الأميركية. وأضاف أن "نائبي أجرى هذه المفاوضات، وحين سألت عنها قيل لي إنها إيجابية".

كما أشار زنغنه إلى أنه طلب من قادة شركة سيمنس الألمانية الاستثمار في قطاع النفط والغاز الإيراني، وقال إن "الشركة الألمانية يجب أن تأتي إلى إيران لبناء معدات وأجزاء مطلوبة في صناعتنا النفطية".

وكان زنغنه صرح الشهر الماضي بأن تطوير صناعة النفط الإيراني يتطلب استثمارات بقيمة مئتي مليار دولار خلال الأعوام المقبلة، وينبغي أن يأتي معظمها من خارج البلاد.

المصدر : أسوشيتد برس