خطأ طباعة يمنع سرقة مليار دولار

A money changer counts U.S. dollar bills at a currency exchange office in central Istanbul April 15, 2015. Turkish Economy Minister Nihat Zeybekci said on Wednesday the lira's slide to record lows was not a cause for concern and reflected global developments, arguing against forex intervention and saying the currency will find its own balance. He also told a meeting in Istanbul that he expected first quarter year-on-year growth of around 1.5 percent, and full year growth exceeding last year's 2.9 percent. REUTERS/Murad Sezer
استطاع متسللون اختراق أنظمة بنك بنغلاديش الشهر الماضي وسرقوا 80 مليون دولار (رويترز)

تسبب خطأ إملائي في تعليمات تحويل بنكي عبر الإنترنت في منع عملية سرقة ما يقرب من مليار دولار أميركي الشهر الماضي, تعرض لها البنك المركزي في بنغلاديش ومجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في نيويورك.

واستطاع متسللون مجهولون مع ذلك سرقة نحو 80 مليون دولار، في واحدة من أكبر سرقات البنوك المعروفة في التاريخ، بعد أن اخترقوا أنظمة بنك بنغلاديش الشهر الماضي وسرقوا الاعتماد الرقمي الخاص به لعمليات التحويل.

وقال مسؤولان كبيران في بنك بنغلاديش إن القراصنة أرسلوا عشرات الطلبات لمجلس الاحتياطي الاتحادي في نيويورك بنقل أموال من حساب بنك بنغلاديش هناك إلى كيانات في الفلبين وسريلانكا. وقد جرت بالفعل الموافقة على أربعة طلبات لنقل نحو 81 مليون دولار إلى الفلبين، لكن جرى تعليق طلب خامس بنقل 20 مليون دولار إلى مؤسسة سريلانكية غير ربحية، لأن القراصنة أخطؤوا في كتابة اسم المؤسسة.

وقد استوقف خطأ الطباعة دويتش بنك الذي يقوم بدور الوسيط في عملية التحويل، فأرسل استفسارا عن الخطأ لبنك بنغلاديش المركزي الذي أوقف التحويلات على الفور.

المصدر : رويترز