بيونغ يانغ تصفي موجودات سول بمشروعين مشتركين
آخر تحديث: 2016/3/10 الساعة 11:49 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/10 الساعة 11:49 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/2 هـ

بيونغ يانغ تصفي موجودات سول بمشروعين مشتركين

تعمل في مجمع كايسونغ الصناعي 124 شركة كورية جنوبية توظف 53 ألف كوري شمالي (أسوشيتد برس)
تعمل في مجمع كايسونغ الصناعي 124 شركة كورية جنوبية توظف 53 ألف كوري شمالي (أسوشيتد برس)

أعلنت كوريا الشمالية أنها ستتخلص من كل الممتلكات الموجودة على أراضيها والعائدة لشركات كورية جنوبية تعمل في مشروعين مشتركين بين البلدين مجمدين حاليا، في خطوة تهدد بتصعيد حدة التوتر في شبه الجزيرة.

وقالت "لجنة إعادة توحيد كوريا سلميا" في بيان نشرته وكالة الأنباء الشمالية الرسمية، إنه "نظرا إلى أن القوات الكورية الجنوبية المعادية أغلقت بشكل أحادي الجانب أنشطتها في جبل كومغانغ وفي مجمع كايسونغ الصناعي، فإننا سوف نصفي بالكامل كل الأصول المملوكة للشركات الكورية الجنوبية والمؤسسات التابعة لها والتي تركتها لدينا".

وأضافت "اعتبارا من الآن نعلن أن كل الاتفاقيات المبرمة بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية فيما خص التعاون الاقتصادي وبرامج التبادل هي اتفاقيات لاغية".

وكانت كوريا الشمالية جمدت قبل شهر الموجودات الكورية الجنوبية في مجمع كايسونغ الصناعي المشترك، وذلك ردا على قرار سول تعليق أنشطة شركاتها في المجمع الصناعي وفرضها عقوبات على نظام بيونغ يانغ إثر إطلاقه صاروخا فضائيا.

وتعمل في مجمع كايسونغ الصناعي 124 شركة كورية جنوبية توظف 53 ألف كوري شمالي.

وكان مجمع كايسونغ أنشئ في إطار دبلوماسية انتهجتها سول بين 1998 و2008 لتشجيع الاتصالات بين الكوريتين. وبقي المجمع بعيدا عن التقلبات في العلاقات بين الكوريتين.

وتشكل منطقة كايسونغ التي تبعد نحو عشرة كيلومترات عن الحدود الكورية الجنوبية، مصدرا أساسيا للعملات الأجنبية للنظام الكوري الشمالي الذي يواجه صعوبات مالية.

أما منتجع كومغانغ الجبلي فبنته شركة هيونداي أسان وكان أول مشروع ضخم مشترك بين البلدين.

وقد استقبل هذا المنتجع آلاف السياح الكوريين الجنوبيين بين 1998 و2008 حين منعت سول رعاياها من الذهاب إليه إثر مقتل سائحة كورية جنوبية برصاص جندي كوري شمالي بعدما دخلت عن طريق الخطأ منطقة عسكرية محظورة قريبة منه.

وفي 2011 أنهت بيونغ يانغ اتفاق التعاون المبرم بينها وبين هيونداي أسان، وصادرت كل الموجودات الكورية الجنوبية فيه.

المصدر : الفرنسية

التعليقات