النفط فوق 36 دولارا لانخفاض الإنتاج العالمي

The flow of crude oil is seen in a container while an oilfield worker works on a drilling rig at an oil well operated by Venezuela's state oil company PDVSA, near Cabrutica, Venezuela in this April 16, 2015 file photo. REUTERS/Carlos Garcia Rawlins/Files
نفط خام يتدفق من بئر في فنزويلا (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط العالمية مقتربة من مستوى 37 دولارا للبرميل بعد انخفاض الإنتاج في الولايات المتحدة ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، حسب بيانات وتقديرات صدرت الاثنين.

وبلغ سعر مزيج برنت العالمي نحو 36.90 دولارا للبرميل في التعاملات المبكرة الثلاثاء. وقد زاد سعر برنت أكثر من 20% منذ 11 فبرير/شباط الماضي.

وارتفع سعر الخام الأميركي اليوم إلى نحو 34.10 دولارا للبرميل. وقد زاد سعر الخام الأميركي بنسبة 30% منذ 11 فبراير/شباط الماضي، وهو اليوم الذي هبط فيه إلى 26.05 دولارا للبرميل مسجلا أدنى مستوى منذ عام 2003.

وقد أظهرت بيانات حكومية أميركية الاثنين أن إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة انخفض في ديسمبر/كانون الأول 2015، للشهر الثالث على التوالي بواقع 43 ألف برميل يوميا ليصل إلى 9.26 ملايين برميل يوميا، وهو أدنى مستوى له منذ عام.

ونشرت وكالة رويترز الاثنين أيضا مسحها الشهري لإمدادات منظمة أوبك الذي يعتمد على بيانات الشحن ومعلومات من مصادر في أوبك وشركات النفط. وكشف المسح أن الكميات التي تضخها أوبك انخفضت بواقع 280 ألف برميل يوميا في فبراير/شباط الماضي مقارنة بالشهر السابق، لتصل إلى 32.37 مليون برميل يوميا.

وأكدت السعودية الاثنين أنها ستتعاون مع بقية المنتجين الرئيسيين للنفط للحد من تقلبات السوق، وهو ما انعكس إيجابيا على الأسواق.

المصدر : رويترز