وكالة الطاقة تتوقع استمرار نمو مخزونات النفط

Pump jacks are seen at the Lukoil company owned Imilorskoye oil field, as the sun sets, outside the West Siberian city of Kogalym, Russia, January 25, 2016. Picture taken January 25, 2016. REUTERS/Sergei Karpukhin
وكالة الطاقة: مخزونات النفط ستزيد بواقع مليوني برميل يوميا في الربع الأول من 2016 (رويترز)

تتوقع وكالة الطاقة الدولية تواصل نمو مخزونات النفط بالعالم في 2016 بسبب بطء انخفاض إنتاج النفط الأميركي، واستبعاد توصل أوبك إلى اتفاق مع المنتجين المستقلين على خفض الإمدادات.

وذكرت الوكالة -التي تنسق سياسات الطاقة للدول الصناعية- أنها لا تعتقد أن أسعار النفط ستهبط إلى عشرة دولارات للبرميل، وفقا لأكثر التوقعات تطرفا، لكن من الصعب أيضا التنبؤ بكيفية ارتفاعها كثيرا عن مستوياتها الحالية.

وخفضت الوكالة تقديراتها قليلا لنمو الطلب على النفط في العام 2016 والذي يبلغ حاليا 1.17 مليون برميل يوميا، عقب وصوله أعلى مستوياته في خمس سنوات عند 1.6 مليون في 2015.

كما خفضت توقعاتها للطلب على نفط أوبك في العام الجاري بواقع 100 ألف برميل يوميا، إلى 31.7 مليون برميل يوميا. ويقل هذا المستوى عن حجم إنتاج المنظمة في يناير/كانون الثاني الماضي والذي بلغ 32.63 مليونا.

وأضافت الوكالة أنها تتوقع أن يظل الدولار قويا، إذ يستفيد من وضعه كملاذ آمن، مما يعني المزيد من الضغوط النزولية على أسعار الخام.

وقالت إنه في ظل ضعف الطلب العالمي واحتمال زيادة إنتاج العراق وإيران والسعودية وقلة فرص التوصل إلى اتفاق مع أوبك، وصمود الإنتاج الأميركي وارتفاع الدولار، فإن تخمة المعروض من النفط في الأسواق العالمية مهيأة للتفاقم.

وأضافت الوكالة أنه حتى إذا بقي إنتاج أوبك دون تغير فإن المخزونات ستزيد بواقع مليوني برميل يوميا في الربع الأول، قبل أن تسجل زيادة بواقع 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الثاني.

المصدر : رويترز