دول أوروبية تطالب بحماية صناعة الصلب
آخر تحديث: 2016/2/9 الساعة 11:30 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/9 الساعة 11:30 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/2 هـ

دول أوروبية تطالب بحماية صناعة الصلب

فشل قطاع صناعة الصلب الأوروبي في التعافي بعدما تضرر من الأزمة المالية العالمية  (رويترز)
فشل قطاع صناعة الصلب الأوروبي في التعافي بعدما تضرر من الأزمة المالية العالمية (رويترز)

طالبت ألمانيا وست دول أخرى في الاتحاد الأوروبي بحماية صناعة الصلب الأوروبية المتعثرة التي تتعرض لضغوط متزايدة نتيجة زيادة الإنتاج العالمي عن الطلب، والمنافسة الشرسة من جانب أسواق مثل الصين.

ووقع وزراء الاقتصاد في كل من ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا وبولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ على خطاب موجه إلى المفوضية الأوروبية -الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي- طالبوا فيه بحماية صناعة الصلب الأوروبية من "الممارسات التجارية غير العادلة".

وقال الوزراء في الخطاب إنه "لا يمكن للاتحاد الأوروبي أن يظل مكتوف الأيدي عندما يشير تنامي فقدان الوظائف وإغلاق مصانع الصلب أن هناك خطرا كبيرا ووشيكا ينذر بانهيار قطاع الصلب الأوروبي".

كما طالبوا الاتحاد باستخدام "كل الوسائل المتاحة والقيام بتحرك قوي" لدعم قطاع الصلب، بما في ذلك وسائل الدفاع التجارية مثل رسوم مكافحة الإغراق وتطبيق إجراءات ضد تخفيضات الأسعار غير المشروعة. ودعوا الاتحاد إلى التحرك بصورة أكثر حسما في مواجهة منح دعم غير مشروع لقطاعات صناعة الصلب في عدد من دول العالم الثالث. 

من جانبها، أكدت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية أن الأخيرة "تتحرك  بأسرع ما يمكن"، مشيرة إلى إصدارها 35 قرارا لمكافحة الإغراق أو تقديم دعم غير مشروع لصناعات الصلب في عدد من دول العالم الثالث.       

يذكر أن الاتحاد الأوروبي ثاني أكبر منتج للصلب في العالم حيث يصل إنتاج دوله مجتمعة إلى أكثر من 177 مليون طن سنويا عبر نحو 500 مصنع في 23 من دوله الـ28.

وفشل قطاع صناعة الصلب الأوروبي في التعافي بعدما تضرر من الأزمة المالية العالمية التي  تفجرت في خريف 2008.

يذكر أن قطاع الصلب في أوروبا يعاني من انهيار أسعار الصلب والمواد الخام. ومن بين الشركات الأوروبية الكبرى التي تعاني من هذا الوضع شركتا أرسيلور ميتال، ومجموعة تيسن.

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات