أعلن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أن مبيعات إيران من النفط الخام إلى أوروبا بعد رفع العقوبات الدولية عن طهران تجاوزت ثلاثمئة ألف برميل يوميا.

وأوضح زنغنه في تصريحات نقلها موقع "شانا" التابع لوزارة النفط الإيرانية أمس السبت أنه "وفقا للعقد الموقع بين شركة النفط الوطنية الإيرانية وشركة توتال الفرنسية تم الاتفاق على أن تشتري توتال 160 ألف برميل يوميا من النفط الخام من إيران للتسليم في أوروبا"، مضيفا أن العقد سيكتمل بشكله النهائي في الـ16 من فبراير/شباط الجاري.

وذكر الوزير الإيراني أيضا أن شركة إيني الإيطالية مهتمة بشراء مئة ألف برميل يوميا من إيران، وأن ممثلي الشركة سيزورون طهران في المستقبل القريب لبحث العقد. وأضاف زنغنه أن شركة التكرير الإيطالية ساراس مهتمة بشراء ستين إلى سبعين ألف برميل يوميا من النفط الخام من إيران.

وقبل أن تعلن إيران عن هذه العقود الجديدة كانت تقديرات وكالة رويترز -بناء على الجداول الزمنية لتحميل السفن الناقلة للنفط- قد أشارت إلى أن صادرات إيران من النفط ستبلغ نحو 1.4 مليون برميل يوميا في فبراير/شباط الجاري.

وبحسب بيانات نشرتها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عن شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، بلغ إجمالي إنتاج إيران من النفط الخام أكثر من 2.8 مليون برميل يوميا.

وقد رفعت العقوبات عن طهران بموجب الاتفاق الموقع مع القوى العالمية لتقييد البرنامج النووي الإيراني الذي دخل حيز التنفيذ يوم الـ16 من يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر : الجزيرة + رويترز