أكد وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو دل بينو أن السعودية وروسيا وقطر وافقت على عقد اجتماع موسع، منتصف مارس/آذار المقبل، ضمن الجهود الرامية لإعادة الاستقرار إلى أسواق النفط.

وقال دل بينو في مقابلة تلفزيونية أمس الخميس "توصلنا بالفعل لاتفاق بين روسيا والسعودية وقطر لعقد اجتماع موسع منتصف مارس/آذار في مدينة سيجري تحديدها". وكان الوزير قد ذكر في وقت سابق أن هناك محادثات بشأن فكرة عقد هذا الاجتماع، وتوقع مشاركة أكثر من عشر دول نفطية.

من جهته صرح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس بأن بلاده توافق على المشاركة بهذا الاجتماع، وأضاف أن اتفاق الدوحة المبدئي بشأن تثبيت معدل إنتاج النفط ينبغي أن يستمر عاما على الأقل.

وكان وزراء نفط السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا اتفقوا، بالدوحة يوم 16 فبراير/شباط الجاري، على تجميد معدلات الإنتاج عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي إذا انضم إليهم باقي المنتجين.

وارتفعت أسعار النفط العالمية بنحو 1.5% عصر اليوم الجمعة ليصل سعر مزيج برنت العالمي إلى 35.8 دولارا للبرميل، وسعر الخام الأميركي إلى نحو 33.5 دولارا، وذلك بعد أن ارتفعت الأسعار قرابة 3% أمس بعد تأكيد الاجتماع المزمع بين الدول النفطية.

المصدر : الجزيرة + رويترز