قال وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو دل بينو إن فنزويلا أجرت مباحثات مع روسيا والسعودية وقطر للترتيب لاجتماع في منتصف مارس/آذار المقبل بين منتجين من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وخارجها مستعدين للانضمام إلى اتفاق تثبيت معدل الإنتاج الذي تم التوصل إليه في الدوحة هذا الشهر.

وصرح الوزير لوكالة رويترز بأن فنزويلا تتوقع "انضمام أكثر من عشرة من كبار المنتجين من أوبك وخارجها لهذا المقترح"، وأضاف أن موعد ومكان الاجتماع لا يزال قيد البحث.

وكانت السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا اتفقت الأسبوع الماضي في الدوحة على تجميد معدلات إنتاج النفط عند مستويات يناير/كانون الثاني الماضي إذا انضم إليها باقي المنتجين.

وقد أعرب وزير البترول السعودي علي النعيمي في كلمته بمؤتمر أسبوع كامبريدج لأبحاث الطاقة (سيرا) في هيوستن بولاية تكساس الأميركية أمس الثلاثاء عن أمله في تنامي التأييد لاتفاق تثبيت معدلات الإنتاج، مؤكدا أنه سيخفف التخمة الحالية في سوق النفط وأنه "بداية عملية" في ذلك الاتجاه.

من جهته، كشف الأمين العام لمنظمة أوبك عبد الله البدري خلال المؤتمر نفسه عن إمكان اتجاه كبار منتجي النفط لاتخاذ خطوات جديدة للتخلص من التخمة النفطية في حال الالتزام باتفاق تجميد الإنتاج.

المصدر : وكالات