قال وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي اليوم الاثنين إن العراق يخطط لزيادة إنتاجه النفطي إلى سبعة ملايين برميل يوميا خلال السنوات الخمس المقبلة، وتصدير ستة ملايين برميل يوميا.

وصرح عبد المهدي بأن العراق يحتاج إلى استثمارات قدرها ثلاثمئة مليار دولار خلال السنوات الـ15 المقبلة لتطوير عمليات إنتاج النفط والغاز. وأشار إلى أن العراق سيستخدم جميع إنتاجه من الغاز لإمداد شبكة الكهرباء والقطاع الصناعي.

وجاءت تصريحات الوزير العراقي خلال زيارة إلى اليابان لبحث فرص الاستثمار وتمويل البنية التحتية لقطاع الطاقة العراقي، بحسب بيان نشره الموقع الإلكتروني لوزارة النفط العراقية.

وقد أعلنت وزارة النفط العراقية مؤخرا أن إجمالي إنتاج العراق من النفط الخام ارتفع إلى مستوى قياسي في يناير/كانون الثاني الماضي قدره 4.775 ملايين برميل يوميا، وهو رقم يشمل إنتاج حقول وسط البلاد وجنوبها وحقول كردستان العراق.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد إن إجمالي صادرات العراق في يناير/كانون الثاني الماضي بلغ 3.9 ملايين برميل يوميا، وهي تشمل الصادرات من الموانئ الجنوبية والصادرات الشمالية عبر خط الأنابيب الممتد إلى ميناء جيهان التركي.

المصدر : رويترز