الريال اليمني يهبط لأدنى مستوى في تاريخه
آخر تحديث: 2016/2/21 الساعة 15:56 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/21 الساعة 15:56 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/14 هـ

الريال اليمني يهبط لأدنى مستوى في تاريخه

البنك المركزي توقف عن تغطية واردات سلع أساسية (رويترز)
البنك المركزي توقف عن تغطية واردات سلع أساسية (رويترز)

هبط الريال اليمني إلى أدنى مستوى في تاريخه، وفق ما نقلته وكالة رويترز عن مصادر تجارية وشركات صرافة في صنعاء وعدن اليوم الأحد، عقب قرار البنك المركزي اليمني وقف ضمانات واردات السكر والأرز للتجار والشركات.

وقالت مصادر في البنوك وشركات الصرافة لرويترز إن سعر العملة اليمنية في السوق الموازية انخفض بشكل غير مسبوق إلى 270 ريالا للدولار في صنعاء اليوم الأحد من 256 ريالا، في حين سجل 267 ريالا للدولار في عدن.

وارتفع سعر الريال السعودي في مكاتب الصرافة إلى سبعين ريالا يمنيا من 65 ريالا يمنيا، في حين أغلقت معظم مكاتب الصرافة في صنعاء أبوابها، ورفض العديد من الصرافين تحويل أي مبالغ من العملة اليمنية إلى الدولار.

وجاء ذلك بعد أن أخطر البنك المركزي اليمني التجار والبنوك المحلية الجمعة أنه سيتوقف عن تقديم خطوط ائتمان بسعر الصرف الرسمي البالغ 215 ريالا للدولار لاستيراد السكر والأرز. وستقتصر تغطية البنك المركزي على استيراد القمح والدواء فقط.

وقال سعيد مهيوب -مالك شركة صرافة في عدن- لوكالة رويترز إن "قرار البنك المركزي الأخير دفع الناس والتجار إلى التهافت على الدولار، مما خلق أزمة خانقة في السوق في ظل عدم وجود السيولة اللازمة للعملة الصعبة".

وتؤكد مصادر مصرفية واقتصادية أن صافي احتياطي النقد الأجنبي في اليمن تقلص إلى أقل من ملياري دولار في مطلع 2016 مقارنة بـ3.16 مليارات دولار في يناير/كانون الثاني 2015، و3.98 مليارات دولار في يناير/كانون الثاني 2014، وفقا لأحدث بيانات منشورة على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي.

ويعاني اليمن من أزمة مالية غير مسبوقة منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء وتوقف تصدير النفط الذي كانت إيراداته تشكل 70% من إيرادات البلاد، كما توقفت الاستثمارات الأجنبية وعائدات السياحة.

المصدر : رويترز

التعليقات