ستاندرد آند بورز تخفض تصنيفات دول نفطية

(FILE) A file picture dated 28 April 2010 shows a view of the offices of Standard & Poor's in New York, USA. Reports on 25 April 2014 state Standard & Poor's cut the ratings of foreign currency of Russia amid the Ukraine crisis situation. Since 2014, Russia has seen foreign investors withdrawing money from Russia amid Russia's economic downturn. The outflow of money has intensified as the crisis in Ukraine continues and intensifies. EPA/JUSTIN LANE *** Local Caption *** 50136888
مقر ستاندرد آند بورز في نيويورك (الأوروبية)

خفضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية تصنيف كل من: السعودية والبحرين وعُمان والبرازيل وكزاخستان، وهو ثاني خفض جماعي لتصنيفات دول نفطية من قبل الوكالة.

وأوضحت الوكالة أن هذا القرار الذي شمل خفض تصنيف السعودية درجتين إلى "-أي" (-A)، ونزع درجة الاستثمار عن البحرين؛ جاء بسبب الضغوط الناجمة عن هبوط أسعار النفط.

وقالت ستاندرد آند بورز في بيان "سيكون لتراجع أسعار النفط أثر ملحوظ ومستدام على المؤشرات المالية والاقتصادية للسعودية، نظرا لاعتمادها الكبير على النفط".

وتم خفض تصنيف البحرين درجتين إلى "بي بي" (BB)، وعُمان درجتين أيضا إلى "-بي بي بي" (-BBB)، في حين أكدت الوكالة تصنيفها لقطر عند درجة "أي أي" (AA) مع نظرة مستقبلية مستقرة، إذ تتوقع الوكالة استمرار متانة العوامل الأساسية للاقتصاد الكلي.

وكانت الوكالة قد خفضت قبل عام واحد تصنيف عدد من الدول النفطية أبرزها السعودية وروسيا والبرازيل وفنزويلا، بعد أن تضررت اقتصاداتها من هبوط أسعار الخام العالمية بدءا من منتصف عام 2014.

لكن لم تقرر ستاندرد آند بورز خفض تصنيف روسيا هذه المرة. وقالت الوكالة إن الاحتياطيات المالية لموسكو تمنحها متنفسا، لكن ما زال من الممكن خفض تصنيفها البالغ "+بي بي" (+BB) مجددا إذا تآكلت تلك الاحتياطيات أسرع من المتوقع، أو إذا زادت العقوبات الدولية "بدرجة كبيرة".

المصدر : رويترز