العبادي يعرض دفع رواتب موظفي كردستان العراق

A worker adjusts a valve of an oil pipe at Taq Taq oil field in Arbil, in Iraq's Kurdistan region, August 16, 2014. Picture taken August 16, 2014. REUTERS/Azad Lashkari (IRAQ - Tags: ENERGY BUSINESS COMMODITIES)
حكومة كردستان العراق اضطرت ح لخفض رواتب الموظفين بعد هبوط أسعار النفط العالمية (رويترز)

عرض رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي دفع رواتب موظفي الحكومة في كردستان العراق، في حال أوقفت سلطات الإقليم بيع النفط بشكل مستقل، ملمحا إلى إمكانية إحياء اتفاق لتقاسم النفط والإيرادات.

وقال العبادي في مقابلة مع التلفزيون الرسمي إنه يقترح أن يقدم الأكراد النفط مقابل دفع رواتب موظفي الإقليم.

وبعد طفرة اقتصادية دامت عشر سنوات، بدأت حكومة إقليم كردستان تعاني في  عام 2014 عندما قلصت بغداد حصتها من الميزانية بعد أن أقام الأكراد خط أنابيب نفطي يصل إلى تركيا سعيا لتحقيق الاستقلال الاقتصادي.

واضطرت حكومة الإقليم إلى خفض رواتب موظفي القطاع العام بما يصل إلى 75% هذا الشهر في ظل أزمة اقتصادية نجمت عن تهاوي أسعار النفط.

وحذر المسؤولون الأكراد في الفترة الأخيرة من أن منطقتهم تواجه انهيارا اقتصاديا.

وبلغ متوسط صادرات النفط من شمال العراق عبر خط الأنابيب إلى تركيا أزيد من 600 ألف برميل يوميا الشهر الماضي معظمها من حقول بالمنطقة الكردية.

وجاء الباقي من حقل كركوك المتنازع عليه الذي تشغّله شركة نفط الشمال التي تديرها الدولة العراقية لكنه خضع للسيطرة الكردية منذ يونيو/حزيران 2014 عندما اجتاح مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية شمال البلاد.

المصدر : رويترز