أعلنت وزارة النفط العراقية أن إجمالي إنتاج العراق من النفط الخام ارتفع إلى مستوى قياسي في يناير/كانون الثاني الماضي قدره 4.775 ملايين برميل يوميا في المتوسط، وهو رقم يشمل إنتاج حقول وسط وجنوب البلاد وحقول كردستان العراق.

وصرح المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، الثلاثاء، أن إجمالي صادرات العراق في يناير/كانون الثاني الماضي بلغ 3.9 ملايين برميل يوميا في المتوسط، وهي تشمل الصادرات من الموانئ الجنوبية والصادرات الشمالية عبر خط الأنابيب الممتد إلى ميناء جيهان التركي.

وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق أن الإنتاج من حقول وسط وجنوب البلاد فقط بلغ 3.9 ملايين برميل يوميا في يناير/كانون الثاني، وأن الصادرات الجنوبية بلغت 3.28 ملايين برميل يوميا.

من جانبها، لم تكشف حكومة إقليم كردستان عن بيانات إنتاج حقول الإقليم وحقل كركوك المتنازع عليه، والذي يخضع لسيطرة الأكراد منذ يونيو/حزيران 2014. لكن حكومة الإقليم أعلنت أن الصادرات عبر خط الأنابيب الواصل إلى تركيا ارتفعت إلى نحو 602 ألف برميل يوميا في يناير/كانون الثاني الماضي.

وقالت حكومة كردستان الثلاثاء إنها حققت في النصف الثاني من عام 2015 إيرادات من بيع النفط بشكل مستقل تفوق الإيرادات التي تسلمتها من بغداد في النصف الأول من ذلك العام، حين كانت الحكومة المركزية تتولى بيع نفط الإقليم.

وأوضحت وزارة الموارد الطبيعية في كردستان أن إيرادات النصف الثاني بلغت 3.95 مليارات دولار، مقارنة مع إيرادات قدرها 1.99 مليار دولار في النصف الأول، وذلك رغم تراجع الأسعار إلى 47 دولارا للبرميل، من ستين دولارا.

المصدر : رويترز