العراق يبدأ بيع سندات لتقليص عجز الموازنة

الدينار العراقي
العراق تعرض لأزمة مالية كبيرة خلال العامين الماضي والجاري تزامنا مع هبوط أسعار النفط الخام (الأوروبية)

أعلن محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق بدء بيع سندات بقيمة سبعة تريليونات دينار (ستة مليارات دولار) للمواطنين خلال العام الجاري، في خطوة لتقليص العجز المالي في موازنة البلاد بسبب تدني أسعار النفط بالأسواق العالمية.

وقال العلاق في كلمة له خلال انطلاق إستراتيجية البنك للأعوام من 2016-2020 إن "المركزي دعم خزينة الدولة بعد انخفاض أسعار النفط من حوالات الخزينة بأكثر من ستة تريليونات دينار، كما بدأ وفق الموازنة بشراء حوالات بقيمة سبعة تريليونات دينار (نحو ستة مليارات دولار)".

وتعرض العراق لأزمة مالية كبيرة خلال العامين الماضي والجاري تزامنا مع هبوط أسعار النفط الخام، وهو يعتمد على واردات النفط لتمويل 95% من الموازنة.

من جهته، شدد رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري على ضرورة عدم اللجوء إلى سحب الاحتياطات المالية من البنك المركزي لتغطية العجز في الموازنة العامة للبلاد خلال العام الحالي.

وقال في كلمة له على هامش انطلاق الإستراتيجية إن "هناك ضرورة إلى عدم اللجوء للسحب من احتياطات العملة الصعبة لسد العجز في ميزانية المشاريع، لأن العراق لديه من الثروات بما يسمح من تحريك الاقتصاد".

وتخطط الحكومة العراقية لإصدار سندات مالية خارجية بقيمة ملياري دولار كمرحلة أولى من مجموع خمسة مليارات دولار متضمنة في بنود قانون الموازنة الاتحادية الذي أقره البرلمان في وقت سابق من هذا العام.

المصدر : وكالة الأناضول