لاغارد المرشحة الوحيدة لرئاسة صندوق النقد

Christine Lagarde, Managing Director of the International Monetary Fund (IMF) attends the session "The Global Economic Outlook" during the annual meeting of the World Economic Forum (WEF) in Davos, Switzerland, in this January 23, 2016 file photo. Lagarde has been nominated to second term as the agency's managing director, the IMF said in a statement on February 11, 2016. REUTERS/Ruben Sprich/Files
لاغارد في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس في يناير/كانون الثاني الماضي (رويترز)


أعلن صندوق النقد الدولي أن مديرته العامة كريستين لاغارد هي المرشحة الوحيدة لمنصب المدير العام
، مما يضمن لها ولاية جديدة في يوليو/تموز المقبل، في حين أكدت الولايات المتحدة تأييدها لهذا الترشيح.

وجاء في بيان لمجلس إدارة الصندوق الذي يمثل دوله الأعضاء الـ188 أمس الخميس أنه "تم قبول مرشحة واحدة هي المديرة العامة الحالية كريستين لاغارد"، وأضاف البيان أن مجلس الإدارة سيستمع إلى لاغارد وسيتخذ قراره "في أسرع وقت ممكن". وعلى المجلس حسم قراره بحلول مطلع مارس/آذار المقبل.

وكانت لاغارد وزيرة الاقتصاد الفرنسية السابقة التي عينت على رأس صندوق النقد الدولي في يوليو/تموز 2011 قدمت ترشيحها رسميا في الـ22 من يناير/كانون الثاني الماضي، وتلقت دعم العديد من الجهات في أوروبا والولايات المتحدة وأميركا اللاتينية. وباشر صندوق النقد آلية تقديم الترشيحات في الـ22 من يناير/كانون الثاني الماضي وأغلقها مساء أول أمس الأربعاء.

وقال وزير الخزانة الأميركي جاك لو في بيان "أظهرت كريستين لاغارد أداء متميزا في القيام بمهام وظيفتها على مدى السنوات الخمس الماضية وقيادة الصندوق في وقت حرج للاقتصاد العالمي". وأضاف "شاهدت المرة تلو الأخرى قدرتها على تجميع الناس حول القضايا العالمية الرئيسية والدفع نحو حلول".

وأثناء فترة ولايتها الأولى أشرفت لاغارد على معالجة أزمة الديون السيادية في أوروبا وخطوات اتخذها صندوق النقد لإعطاء دور أكبر للاقتصادات الناهضة، مثل الصين، ولعبت أيضا دورا بارزا في تصميم حزمة إنقاد مالي دولية لأوكرانيا.

وعند تعيينها عام 2011 كانت لاغارد في منافسة مع حاكم البنك المركزي المكسيكي أغوستين كارستنس. وجاء تعيينها وسط انتقادات بأن هذا المنصب يجب ألا يبقى حكرا على الدول الأوروبية كما هو الحال منذ إنشاء المؤسسة المالية عام 1944.

المصدر : وكالات