قالت وزارة النفط العراقية الاثنين إن إنتاج النفط من جنوب العراق هبط في يناير/كانون الثاني الماضي إلى متوسط 3.9 ملايين برميل يوميا من مستوى قياسي عند 4.13 ملايين في الشهر السابق.

لكن متوسط صادرات النفط العراقية زاد قليلا في يناير/كانون الثاني ليصل إلى 3.28 ملايين برميل يوميا من 3.21 ملايين في الشهر السابق. وأوضح المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد أن كل الصادرات كانت من خلال الموانئ الجنوبية في العراق.

وتمثل الحقول بالمناطق الجنوبية في الوقت الحالي كل الإنتاج الذي يخضع لسيطرة الحكومة المركزية في بغداد، في حين تخضع حقول النفط الشمالية لسيطرة حكومة إقليم كردستان. وينتج الشمال نحو ستمئة ألف برميل يوميا.

وقد ساهم إنتاج العراق القياسي في ديسمبر/كانون الأول الماضي في هبوط أسعار النفط العالمية مؤخرا دون 28 دولارا للبرميل، بسبب التخمة الكبيرة في سوق الخام.

لكن وزير النفط عادل عبد المهدي أكد السبت أن بلاده مستعدة لخفض إنتاجها النفطي إذا حدث توافق بين المنتجين العالميين، وقال "العراق مع الإجماع ومع وحدة (منظمة الدول المصدرة للنفط) أوبك، إذا كان هناك اتفاق بين كافة أطراف المنظمة وحتى خارجها إذا أراد فعلا المنتجون أن يتعاونوا وأن يخفضوا الحصة النفطية".

المصدر : رويترز