الاتحاد الأوروبي يقاضي سبع دول بفضيحة فولكسفاغن

A Volkswagen logo is pictured at Volkswagen's headquarters in Wolfsburg, Germany, April 22, 2016. REUTERS/Hannibal Hanschke
مقر فولكسفاغن في مدينة فولفسبورغ الألمانية (رويترز)
أقام الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس دعوى قضائية بحق سبع دول -من بينها ألمانيا وبريطانيا– للتقاعس في مكافحة غش شركات صناعة السيارات باختبارات الانبعاثات بعد فضيحة فولكسفاغن.

ومن بين الدول المعنية تواجه ألمانيا وبريطانيا وإسبانيا ولوكسمبورغ اتهاما بأنها لم تفرض عقوبات مثل تلك التي فرضتها الولايات المتحدة على شركة فولكسفاغن الألمانية للسيارات لاستخدامها برنامجا إلكترونيا لإخفاء انبعاثات ثاني أكسيد النيتروجين المضر بالصحة في الاختبارات.

ودعت المفوضية الأوروبية أيضا إلى محاسبة ألمانيا وبريطانيا لرفضهما إطلاع الجهات المعنية على تفاصيل انتهاكات قوانين الانبعاثات بالاتحاد الأوروبي التي كشفت عنها تحقيقات محلية هذا العام.

وقالت مفوضة الصناعة في الاتحاد الأوروبي إلزبيتا بينكوفسكا في بيان "ينبغي أن تحرص السلطات المحلية في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي على التزام صناع السيارات بالقانون".

وسلطت الأضواء أيضا على ثلاث دول أخرى هي التشيك وليتوانيا واليونان بسبب إحجامها عن تغريم مصنعي السيارات -الذين يشكلون أكبر قطاع صناعي أوروبي- عن انتهاكات لقوانينها المحلية.

وتشكو ألمانيا -وهي أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي وأكبر مصنع للسيارات فيه- من أن القوانين الحالية للاتحاد الأوروبي رديئة الصياغة.

المصدر : رويترز