معدل التضخم في مصر يقارب 20%

People buy vegetables at a market in Dokki, Giza, Egypt, 12 November 2016. The International Monetary Fund (IMF) approved on 11 November a three-year, 12 billion US dollars loan for Egypt to help the country recover from its deep economic crisis, the fund said in a statement. The IMF board said it will release 2.75 billion US dollars to Egypt immediately, while further disbursements will depend on the country's economic performance and implementation of reforms. The pr
أسعار شتى السلع ارتفعت بعد سلسلة من القرارات الاقتصادية على مدى هذا العام (الأوروبية)

قفز معدل تضخم أسعار المستهلكين في مصر إلى أكثر من 19% في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي مسجلا أعلى مستوياته منذ عام 2008، وذلك بعد سلسلة من القرارات الاقتصادية الصعبة، من أبرزها تعويم الجنيه.

وبحسب البيانات التي نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر اليوم الخميس، فقد بلغ معدل التضخم السنوي في المدن المصرية 19.4% في نوفمبر/تشرين الثاني مقارنة بـ13.6% في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويزيد معدل التضخم في أرياف مصر عادة بنحو نقطتين مئويتين على الأقل فوق معدل التضخم بالمدن.

وقالت المحللة الاقتصادية ريهام الدسوقي إن قفزة معدل التضخم ترجع إلى "تعويم الجنيه وزيادة أسعار المنتجات البترولية". ورفعت الحكومة المصرية -بعد تعويم العملة– أسعار الوقود بنسبة بين 30% و47%.

وتوقعت الدسوقي استمرار ارتفاع معدل التضخم في ديسمبر/كانون الأول الجاري والربع الأول من عام 2017، وقالت "لا تنس أن الحكومة رفعت الجمارك هذا الشهر"، مشيرة إلى زيادة الرسوم على أكثر من ثلاثمئة سلعة.

وزادت الجمارك على أجهزة التكييف والثلاجات والمراوح والسخانات والأفران الكهربائية وأجهزة الحلاقة إلى 60% من 40%.

المصدر : الجزيرة + رويترز