مؤسسة النقد السعودي تنفي اختراق أنظمتها

A magnifying glass is held in front of a computer screen that reads password in this file photograph of a picture illustration taken in Berlin dated May 21, 2013. Britain's TalkTalk said on October 23, 2015 a "significant and sustained" cyber attack on its website could involve the theft of private data from all of the broadband supplier's more than 4 million customers. REUTERS/Pawel Kopczynski/files
الأنباء تشير إلى استخدام البرمجية الخبيثة "شامون" مؤخرا (رويترز)

نفت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) حدوث أي اختراق لأنظمة المعلومات بالمؤسسة بعد الأنباء التي ترددت في هذا الشأن.

وقالت المؤسسة في بيان صدر أمس الأول الجمعة "إشارة إلى ما نقلته وكالة بلومبرغ بشأن حدوث اختراقات لأنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي، تؤكد المؤسسة سلامة أنظمتها وعدم وجود أي اختراقات أمنية لأنظمة المعلومات".

وأضاف البيان "لدى المؤسسة منظومة حماية فاعلة ومراقبة مستمرة ومتطورة حيال هذا النوع من التهديدات".

وكانت بلومبرغ قد نقلت عن مصدرين قولهما إن أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي تضررت من هجوم إلكتروني استهدف مؤسسات حكومية عديدة في السعودية خلال الأسبوعين الماضيين. وقال المصدران إن الهجوم استخدم البرمجية الخبيثة "شامون" التي يشار إلى ارتباطها بإيران.

وكان مركز الأمن الإلكتروني في السعودية قد رصد هذا الهجوم، وقال إنه انطلق من خارج المملكة واستهدف عدة جهات حكومية ومنشآت حيوية، لكنه لم يسمها.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الهجوم حاول الاستيلاء على معلومات الدخول للنظام ثم زرع برمجية خبيثة. وأضافت أنه استهدف قطاعات عديدة منها الحكومية وقطاع النقل وجهات أخرى.

المصدر : الجزيرة + وكالات